عش حياة صحية تتفادى الاصابة بنصف أمراضالسرطان، نصيحة يسديها الأطباء دائما لتجنب مخاطر ذلك المرض.


أكد علماء أن الوسيلة الأبرز التي يمكن التغلب من خلالها على السرطان تتمثل في إحداث تغييرات بسيطة بنمط الحياة، سبق وأن نصح بها الأطباء على مدار عقود من الزمن. وأشار العلماء إلى أن السير على نظام غذاء صحي والانتظام في ممارسة التمرينات الرياضية والإقلاع عن التدخين، كلها خطوات قد تحول دون حدوث أكثر من نصف حالات الإصابة جميعها. ولفت الباحثون إلى أن حالة من كل ثلاث حالات إصابة بالسرطان تنجم عن التدخين، بينما تنجم حالة من كل خمس حالات عن البدانة.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور غراهام كولديتز، الباحث الرئيسي بالدراسة التي نشرت في مجلة Science Translational Medicine :quot; يمكنني القول إن أكثر من نصف حالات الإصابة بالسرطان التي تحدث اليوم قابلة للمنع عن طريق تطبيق المعلومات التي نعرفها بالفعل. فالتبغ والبدانة والخمول البدني هي مسببات السرطانquot;.

وتابع كولديتز، وهو أستاذ بجامعة واشنطن، حديثه بالقول :quot; مازال بمقدور العالم فعل المزيد لمنع السرطان في الوقت الراهنquot;. بينما قالت سارة ويليامز، من جمعية بحوث السرطان في المملكة المتحدة :quot; يمكن للناس خفض أخطار إصابتهم بالسرطان بعدم إقدامهم على التدخين وتناول وجبات متوازنة والحفاظ على أوزان صحية لأجسامهم وخفض الكحول والحفاظ على نشاط الجسم والتمتع بأمان بأشعة الشمسquot;.