نجح علماء في إعادة نسبة من النظر الى فئران عمياء بزرع خلايا عصبية ذات حساسية شديدة في مؤخرة العين.


أظهرت دراسة جديدة ان هذا العلاج يمكن ان يعيد النظر جزئيا الى فئران مولودة عمياء في أول دليل على ان زرع خلايا عصبية في العين يمكن ان يحقق مستويات معتدلة من النظر.

ورغم ان العلاج بزرع الخلايا العصبية ما زال بعيدا عن اختباره على البشر فإن الدراسة التي وصفت بأنها انجاز طبي متميز تمنح أملا لمئات الآلاف من المصابين بأمراض مثل التنكس البقعي الذي يصيب 15 في المئة ممن تزيد أعمارهم على 75 عاما ويُعد أكثر أنواع العمى انتشارا.

وكانت علاجات مماثلة باستخدام خلايا جذعية بلغت مرحلة متقدمة باختبارها على البشر ولكن العلاج الجديد هو الأول الذي نجح في إعادة جزء من النظر باستخدام خلايا عصبية تتحسس الضوء.

وزرع باحثون من كلية لندن الجامعية 200 ألف نوع غير ناضج من الخلايا النبوتية (او العصوية) المستقبلة للضوء مأخوذة من عيون فئران سليمة مولودة حديثا ، في فئران مصابة بمرض وراثي يجعلها عمياء في الظلام.

ونمت في بعض الخلايا المزروعة روابط عصبية مكنت الفئران من ايجاد طريقها في متاهة تحت ضوء خافت.

وقال العلماء الذين نشروا نتائج بحثهم في مجلة نيتشر العلمية ان الاختبارات الأولى على البشر يمكن ان تبدأ في غضون 5 الى 10 سنوات. واشاروا الى ان نتائج البحث تبين لأول مرة ان الخلايا المستقبلة للضوء يمكن ان تندمج بشبكية ناضجة معطوبة وان تحسن النظر عن طريق الارتباط مباشرة بدائرة الشبكية المضيفة.
وقال البروفيسور فيليب اوثرت من معهد طب العيون في لندن ان هذا بحث متميز وان التقنيات المستخدمة تشكل جزءًا من التقدم الكبير الذي يحققه طب تجديد الأعضاء.

اعداد عبد الاله مجيد