إدارة المطبوعات تسعى إلى بيئة رقمية نظيفة
وزارة الإعلام البحرينية تكافح القرصنة

ميساء يوسف من المنامة: امتدت أعمال التزوير والتقليد الى أسواق تقنية المعلومات واقتصادها. ومن هذا المنطلق دهمت وزارة الإعلام البحرينية خمس شركات في جملة من الحملات قامت بها لمكافحة قرصنة البرمجيات حيث صادرت حاسبات آلية تحتوي على برامج quot;ويندوز XPquot; و quot;Office 2003quot; وquot;Norton Anti Virusquot; وبرامج مقلدة وأقراصا محملة ببرامج أخرى بآلاف الدولارات. وطلبت شركة quot;مايكروسوفتquot; بإجراءعمليات الدهم هذهمن أجل وضع حد لعمليات القرصنة البرمجية في السوق البحرينية بهدف رفع وعي المستخدمين بالآثار الضارة لقرصنة البرمجيات.

البرمجيات المقلدة تهدد الإقتصاد الوطني
وقامت السلطات البحرينية ممثلة في وزارة الإعلام بدورها بالمساعدة الملحوظة في تنفيذ عمليات الدهم هذه من أجل تكوين مجتمع الكتروني مشروع وآمن ومن أجل تعزيز المناخ الاستثماري الأجنبي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنمية الاقتصاد الوطني من عوائد البرمجيات حيث تتعاون quot;جمعية منتجي البرامج التجاريةquot; مع إدارة المطبوعات والنشر في وزارة الإعلام في سبيل الخروج ببيئة رقمية نظيفة من البرمجيات المقلدة.

وأكدت غالبية المستخدمين للنسخ المقلدة من البرمجيات في البحرين أنهم لا يفرقون بين البرمجيات الأصلية والمقلدة ولا عن الأضرار التي قد تصيب أجهزتهم جراء البرمجيات المقلدة حيث لا يستطيع المستخدم عند استخدامه لها تحديث منتجاته البرمجية ولا يستطيع التحكم بالثغرات التي قد تصيب أجهزته من فيروسات وبرامج تجسسية وبرامج أخرى ضارة. هذا الى جانب الأضرار الاقتصادية الكبيرة التي تلحقها البرمجيات المقلدة بالاقتصاد الوطني البحريني وانخفاض الاستثمارات الأجنبية بالإضافة الى الأضرار التي تصيب مصالح شركات البرمجيات والمبرمجين المحليين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة أخبار الخليج البحرينية قال جواد الرضا، نائب رئيس جمعية quot;منتجي برامج الكمبيوتر التجاريةquot; في منطقة الشرق الأوسط: quot;ان السلطات البحرينية تعتزم اتخاذ إجراءات صارمة وعدم التسامح مع انتهاكات حقوق الملكية الفكرية، كما أنها تنوي فرض عقوبات رادعة بحق منتهكي هذه الحقوق والذين يقومون بتحميل أو بيع أو استخدام برامج مستنسخة أو غير مرخصة. وسنستمر بالتعاون مع إدارة المطبوعات والنشر في وزارة الإعلام في مملكة البحرين في نشر التوعية بمخاطر القرصنة في القطاعين العام والخاصquot;.

وأضاف الرضا: quot;تؤثر قرصنة البرمجيات بشكل كبير على الحكومات وشركات تطوير البرمجيات على المستوى الوطني والدولي. ويخسر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سنوياً ملايين الدولارات نتيجة لقرصنة البرمجيات، الأمر الذي يدفع بشركات تطوير البرمجيات إلى رفع أسعار منتجاتها لتعويض خسائرها في الوقت الذي تخفض فيه ميزانياتها المخصصة للبحث والتطوير. ونسعى من خلال قيامنا بهذه الحملات إلى توعية الناس بأهمية قوانين الملكية الفكرية بالنسبة إلى عوائد استثماراتهم في قطاع تكنولوجيا المعلوماتquot;.

وأبدت إدارة المطبوعات والنشر في وزارة الإعلام في مملكة البحرين التزامها بمنع استخدام مثل هذه البرمجيات المقلدة وغير الشرعية من أجل توفير بيئة رقمية متطورة وآمنة في مملكة البحرين.