quot;الطب والسياسة يكملان بعضهماquot; في لبنان
النائب الدكتور حوري:الضمان لا يغطي طب الأسنان

الحوري(تصوير ريما زهار)
ريما زهار من بيروت: قبل أن يكون نائبًا في البرلمان اللبناني، يعمل النائب الدكتور عمار الحوري طبيبًا في قسم علاجات الاسنان، وهو يعتبر ان العمل السياسي يكمل العمل الطبي، اذ كلاهما يحتاجان الى الدقة والصبر، عن أسباب التسوس يقول انها بمعظمها وراثية وتؤدي الى مشاكل الاسنان، علمًا ان العلاجات في هذا المجال متفرعة وكثيرة، وان كلفة طبابة الاسنان ليست مرتفعة فقط في لبنان بل في كل انحاء العالم، ويأمل أن يغطي الضمان الاجتماعي في المستقبل هذه الكلفة العالية، مشيرًا الى ان لبنان يشهد تخمة في عدد اطباء الاسنان، وان مستوى الطبابة فيه يوازي بجودته البلدان الغربية.
ويؤكد ضرورة اخذ طبيب الاسنان كل الاحتياطات من اجل عدم انتقال مرض الايدز اليه من المريض او الى غيره من الذين يتعالجون لديه.
*ما هي الابتكارات الأخيرة في طب الأسنان؟
- طب الاسنان فرع من فروع الطب الذي تعثر تطوره لفترة طويلة، خصوصًا عندما نتحدث عن فترة السبعينات ومطلع الثمانينات، هذه الفترة شهدت فيها فروع الطب الاخرى تقدمًا سريعًا وملموسًا، سواء في الجراحات او التقنيات، لم يواكبها طب الاسنان في ذلك الوقت، لكن التطور الاهم الذي حصل في مجال طب الاسنان خلال السنوات القليلة الماضية هو في زراعة الاسنان الذي اصبح اكثر سهولة من قبل، ويمتلك فرص نجاح مرتفعة جدًا بالمقارنة مع البدايات، وهناك تقدم واضح في مواد طب الأسنان والتقنيات المرتبطة بالآلات الحديثة التي أنقصت من فرص الفشل في كثير من علاجات الأسنان.
الايدز
* ما هي خطورة ان يلتقط المريض الايدز من الأسنان؟
- الاحتياطات الطبية المتفق عليها في طب الاسنان، تجعل فرص الالتقاط معدومة، لكن مع اي تراجع في هذه الاحتياطات او في وسائل استعمال التقنيات تظهر فرص الالتقاط، اذا تابعنا من ناحية موضوع التعقيم بشكل جيد، وتابعنا الاحتياطات بشكل جيد وامتنعنا عن إحداث أي تواصل بين دم المريض والطبيب المعالج فالفرص غير موجودة، لكن اي خلل في هذه يعطي فرصة لالتقاط هذا المرض خصوصًا اذا كان المريض حاملًا لفيروس الايدز.
تقويم
*متى يحتاج المريض الى عملية تقويم اسنان؟

- تقويم الاسنان تنشأ فكرتها حين لا تتسع مساحة الفك لحجم الاسنان ما يضطر الطبيب المعالج المختص إلى نزع ضرس او اكثر من الفم واعادة ترتيب الاسنان على مساحة الفك المتاحة، وعادة موضوع التقويم لا يحصل قبل سن ال12 عامًا، بعض المدارس تعتبر ان عملية التقويم يجب الا تبدأ قبل 18 سنة لكن تطور هذا الامر.
فاتورة مرتفعة
* لماذا فاتورة طب الاسنان مرتفعة في لبنان؟
- ليس في لبنان فقط بل في العالم كله، لان طب الاسنان يتعاطى مع مواد مكلفة وثمينة، ويحتاج الى وقت طويل يستهلك في هذا العلاج، وبالتالي هذا يرفع من كلفة العلاج.
* هل فاتورة طب الاسنان تدخل ضمن الضمان الاجتماعي؟
- ابدًا، حتى هذه اللحظة لا تدخل، وهناك مشاريع قوانين وتعديلات قدمت سواء في المجلس النيابي او في وزارة العمل التي هي تعتبر وصية على الضمان الاجتماعي، ولم تتم حتى الآن لاسباب عدة ومنها ان الدولة تخشى الكلفة المرتفعة لطبابة الاسنان، وفي الوقت نفسه، ربما التجارب في البلدان الاخرى غير مشجعة في هذا المجال، لان بعض دول العالم المتقدمة دخلت في هذا المجال، ثم تراجعت في بعض العناوين، وما نأمله ونعمل له هو ان تدخل عنايات طب الاسنان الاساسية المتعلقة بإزالة الالم، يعني خلع، رصة، وسحب عصب بشكل اساسي وتنظيف، ان تغطى في الضمان، ولكن حتى هذه اللحظة لم نصل الى هذه النهاية السعيدة.
وراثية
* هل مشاكل الاسنان هي وراثية محض ام هناك عوامل اخرى؟
- هناك عنصر وراثي موجود، يضاف له عناصر اضافية متعلقة بنظافة الفم والعناية واستعمال فرشاة الاسنان.
وقاية
* هل بالامكان الوقاية من التسوس؟
- الوقاية ممكنة من خلال تقليص فرص التسوس الى ابعد الحدود، ولا يمكن ان نعدمها، ولكن يمكن ان نقرّب هذا الاحتمال الى الصفر، خصوصًا اذا اخذنافي الاعتبار ان الفم هو مكان مناسب جدًا لانتقال البكتيريا من خلال اللعاب وما شابه، وبالتالي فان التحكم بالفم نسبته اقل من التحكم في جسم الانسان، وبالتالي الفم هو منطقة شديدة الحساسية.
لبنان
* هل تعتبر لبنان مؤهلًا لجهة طب الاسنان وما الذي نحتاجه اليوم لتطوير هذا القطاع؟

- طب الاسنان في لبنان هو قدوة لكثير من بلدان المنطقة واعتقد ان مستوى طب الاسنان في لبنان هو كمثل الدول المتقدمة، ولعل ما نعانيه في لبنان التخمة في عدد اطباء الاسنان، هناك عدد فائض واذا ما احتسبنا نسبته الى عدد السكان، نجد ان لبنان يتفوق عددًا على شمال اوروبا في اطباء الاسنان، وبالتالي سنؤكد ان مستوى طب الاسنان في الجامعات الثلاث وعمومًا في العيادات في لبنان بمعظمها متقدم ومحترم.
علاجات
* ما هي العلاجات المتوافرة لطب الاسنان؟
- اليوم اصبح لدينا اختصاصات متفرعة جدًا في طبابة الاسنان، بدءًا من التشخيص الى الحشوة والرصة وسحب العصب والخلع والجراحة وطب اسنان الاطفال وتقويم الاسنان، وعلاجات اللثة، وتفرع طب الاسنان الى علوم فرعية كثيرة واصبحت القضية واسعة جدًا.
بين السياسة والاسنان
* كيف تجمع بين السياسة وطب الاسنان؟
- كلاهما يحتاج الى الدقة والى تلمس الخيارات الصحيحة والسليمة بمعنى ان اي خطأ في احدهما سيؤدي الى نتائج مضرة ولكن الحكمة تقتضي بتجنب الأخطاء قدر الامكان، ورفع مستوى الممارسة الصحيحة والسليمة وتوقع المرحلة اللاحقة وصولًا الى افضل النتائج.
* اين تجد نفسك اكثر في طب الاسنان ام السياسة؟
- في كليهما معًا لسبب بسيط هما يكملان بعضهما، طب الاسنان يحتاج الى الدقة والهدوء وكذلك العمل العام في الحقل السياسي وبالتالي استفيد من كل منهما في المجال الآخر.