إيلاف - دبي: تقوم رواية (شارع إبليس)لمؤلفها أمين الزاوي على بناء يمزج بين سردين يتقاطع فيهما الحقيقي والرمزي والمتخيّل، ويتشابك فيهما تاريخين: تاريخ الحكاية العائلية الخاصة والتاريخ الجزائري العام، في حبكة متينة ومشوقة، ساخرة بتعابيرها ومعطياتها، سلسة بلغتها وأسلوبها.

quot;اسمي الحقيقي زبيدة وكان أبي، رحمه الله هو واحد من المليون من شهداء الثورة التحريرية الجزائرية المباركةquot;، وquot;أمي طول حياتها كانت مصرة ومستعجلة على زواجيquot;، quot;لذا زوجتني مباشرة بالقائد..quot;، لكن quot;كل ما يهمني الآن هو قصة إسحاق أو عبد الله بن كرامة والتي روى لي جزءا منها..quot;، quot;أما الجزء الآخر فقد صنعته كما تصنع نهايات للحب أم لمن نحبquot;.

تبدأ حكاية إسحاق، بالمؤامرة التي حيكت لأبيه، الذي كانت quot;أفكار الثورة والتغيير والجزائر هي التي كانت تسكنهquot;، من قبل القائد الثوري للعمليات العسكرية في رأس الجبل، والذي رغب في أمه المثيرة والجذابة والمثقفة فأرادها لنفسه، لذا خطط بحنكة لقتل الأب، وللزواج بالأم. لّقب إسحاق بعدها بـquot;جرو الجبلquot;.

تفاصيل متلاحقة ستطرأ على حياة إسحاق، وتنقله بقسوة من حضن أمه إلى مدرسة داخلية، وكانت كلها بسبب تصرفات زوج الأم، الذي رغب في ذرية لم يحصل عليها من الأم ولا من زوجته الثانية.

quot;زبيدةquot; كانت المرأة الشابة التي جاءت كزوجة ثالثة للأب الذي لم يمّل حلمه، لكن quot;جسده تهاوى وأنه قد بدأ يخونه الخيانة الكبرىquot;، مما أعطى الفرصة لـquot;جرو الجبلquot; للانتقام لأبيه من الذي سرق أمه واغتال حلمه. كانت بداية علاقته الغرامية مع زبيدة ورغبته فيها مرتبطة بنوع من الثأر الذي قد لا يطفئ نار صاحبه، بل قد ينقلب عليه. اعترف في نفسه: quot;لم تستطع مغامرتي الجنسية مع زبيدة أن تلئم الجرح العميق في داخلي، أن تطفئ نار الانتقام من هذا القائد ومن هذه الأمquot;. يرحل حين يكتشف حمل زبيدة، وقد قرر عدم العودة quot;إلى هذا البيت مطلقاquot;. فينتقل من مدينة وهران للعيش في مدينة دمشق، حيث سيتعرف على quot;فازوquot; أو quot;فوزيةquot; المرأة التي quot;صنعت خصيصاً للفرحquot;، والتي quot;كانت تنهش الحياة كما تنهش تفاحةquot;، ليبدأ علاقة غرامية جديدة، وليعمل في الفندق الذي نزل فيه ويصبح quot;مسؤولا quot;عن صندوقين صندوق أبي بسام للعملات الأجنبيةquot;، وquot;صندوق فتيات الغرفquot;..

هل سيعود إسحاق للقاء زبيدة، بعد مغامراته العديدة في دمشق؟ وما هي الحكايات الثلاث المقترحة أمام القارئ، لمعرفة حقيقة اختفاء إسحاق quot;ولا أحد يعرف كيف اختفى، لا أحد استطاع أن يحدد ساعة هذا الاختفاء ولا طريقه ومكانهquot;. متعة قراءة خاصة تمنحها للقارئ هذه الرواية المميزة بأسلوبها وحبكتها المختلفتين عن المألوف، وبأطرها المفتوحة وتفاصيلها، وبسلاسة لغتها وبراعة سردها. الرواية من إصدار الدار العربية للعلوم ناشرون.