قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


أكرم خانإيلاف ndash; أبوظبي: بتقديمها أفضل الألوان العالمية المعاصرة من الرقص والموسيقى، تواصل هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مبادرتها الفريدة quot;المسرح العالميquot; التي انطلقت أكتوبر الماضي، باستضافة ثلاث تجارب موسيقية استثنائية في يناير وفبراير القادمين.

سيشاهد عشاق الموسيقى أداء رائعاً من العازف الماليّ المشهود له عالمياً حبيب كوْيت، وذلك يوم 21 يناير 2010 في مسرح الظفرة بمقر الهيئة في العاصمة الإماراتية.

وألهب كوْيت مشاعر الجماهير في العديد من المهرجانات الموسيقية العالمية كما فاز بمجموعة من الجوائز عن أعماله التي تصدرت سباقات الألبومات، فذاعت شهرته بفضل عزفه الصاخب على الغيتار، وإيقاعاته الأفريقية النابضة بالحيوية بمصاحبة فرقته الموهوبة quot;باماداquot; التي تضم فنانين نجوم من غرب أفريقيا بمن فيهم كيليتيغي دايابيت.

في 24 و25 كامون الثاني (يناير)، ستستضيف الهيئة أمسيات أخرى بعروض من الفلامنكو في قاعة الاحتفالات بفندق قصر الإمارات مع جوكين كورتس، وهو في غنى عن التعريف بالنسبة لعشاق الفلامنكو والموسيقى، فقد قام بمفرده بإعادة تعريف لغة الرقص في إسبانيا في عمر لم يتجاوز فيه العشرينيات. ومنذ ذلك الحين، شرع في بناء مسيرة فنية حافلة بالنجومية وتمكن بمثابرته من تحطيم الحدود التقليدية واستلهام روح التراث الغجري الذي ينتمي إليه، بموازاة الحس الموسيقي المعاصر. في أبوظبي، يقدم كورتس على خشبة المسرح رائعته quot;كَيلquot;، وهي عرض من الفلامنكو بمرافقة أربعين راقصاً.

أما أكرم خان، الذي يُعدّ واحداً من فناني الصف الأول عالمياً في مجال تصميم الرقص المعاصر، فيشارك الهيئة يومي 25 و26 فبراير 2010 في مسرح أبوظبي (بمنطقة المارينا مول) بتقديم إنتاج من الطراز العالمي استغرق إنجازه سنتان، ويعكس التراث الفني للشرق الأوسط. في مقطوعته الأولى quot;الغنوصquot; (وتعني المعرفة الروحانية)، يعرض خان مزجاً شفيفاً بين رقص الكاثاك الهندي التقليدي والمدرسة المعاصرة بمصاحبة عازفين على العود العربي والقانون مباشرة على خشبة المسرح.