إيلاف - دبي:
quot;الفقر والأمن القومي العربيquot; عنوان الحلقة الأخيرة من برنامج quot;المنتدىquot; في دورته الأولى على شاشة دبي الفضائية. حيث لم يعد الفقر مشكلة محلية خاصة بالدولة العربية التي تعاني منها، إنما بات الفقر اليوم مشكلة تهدد الأمن القومي لكثير من البلدان في المنطقة. فعلى سبيل المثال، أصبح فقر اليمن مشكلة حقيقية تهدد الأمن القومي لكل دول شبه الجزيرة العربية. كما يعد الفقر أيضاً عائقاً كبيراً أمام التنمية في الدول العربية. فكيف يؤثر الفقر على مشاريع التنمية في الوطن العربي؟
للإجابة عن هذا السؤال والأسئلة الجدلية الأخرى يشارك في هذه الحلقة كل من: رئيس الوزراء اليمني الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية د. عبد الكريم الارياني، ومن السعودية الكاتب والأديب محمد زايد الألمعي، ومن مصر المستشار الاقتصادي والوزير المفوض د. عبد الرحمن صبري، ومدير تقرير المعرفة العربي د. غيث فريز.
ومن أهم المحاور التي تم التطرق إليها ضمن الحلقة: ما حجم مشكلة الفقر في العالم العربي؟ وكيف يمكن أن يكون الفقر مهدد للأمن القومي وللسلم الاجتماعي؟ وما هي ابرز الجهود لمكافحة الفقر في العالم العربي؟ و هل تتحمل الدول العربية النفطية مسؤولية خاصة لمواجهة الفقر في العالم العربي؟ وهل الخلل في توزيع الثروات الوطنية من احد الأسباب وراء انتشار الفقر في العالم العربي؟
الجدير بالذكر أن برنامج quot;المنتدىquot; هو من إعداد المنتدى الاستراتيجي العربي ndash; المنبر الفكري لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. ويقدمه الدكتور سليمان الهتلان، الرئيس التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي العربي، ستبث الحلقة يوم الجمعة في تمام الساعة 10:30 مساءاً بتوقيت الإمارات.