بيروت:
شهدت المياه الاقليمية اللبنانية قبالة الساحل الجنوبي مناورة عسكرية مشتركة بين الجيش اللبناني وقوات الطوارىء الدولية المعززة العاملة في الجنوب (يونيفيل) وذلك في اطار التعاون بين الطرفين الذي حدده القرار الدولي رقم 1701. وذكر مصدر في قوات (يونيفيل) فضل عدم الكشف عن هويته في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذه المناورة العسكرية المشتركة بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل تجري قبالة شاطىء الناقورة تخللها تمرينات برمائية شاركت فيها وحدات من القوات البحرية وفوج مغاوير البحر ولواء المشاة السادس في الجيش اللبناني ووحدة من القوة الضاربة التابعة للقوات الدوليةquot;.

واضاف ان التدريبات بين الطرفين تتضمن عمليات انزال واعمال نقل لوجستي اضافة الى التاكد من سلامة الشاطىء وتفتيش السفن المشبوهة لافتا الى ان قطعا بحرية واليات برمائية وطوافات عسكرية تستخدم في المناورة. وردا على سؤال حول طبيعة هذه المناورة وتوقيتها ذكر المصدر ان المناورة العسكرية تاتي في اطار التعاون والتنسيق القائم بين الجيش واليونيفيل في اطار القرار الدولي رقم 1701. وقال ان quot;هذه المناورات تهدف الى فحص الجهوزيات المشتركة للجيش اللبناني واليونيفيل خاصة في قيادة العمليات العسكريةquot;.

ويبلغ عدد قوات يونيفيل العاملة في الجنوب 15 الف جندي بقيادة الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو فيما تتولى المانيا قيادة القوات البحرية. وتعمل تلك القوات في اطار مندرجات القرار 1701 لجهة ضبط الامن والاستقرار في منطقة جنوب الليطاني.