كلمة الأمين العام لحزب الله جاءت ضمن احتفالات الحزب بيوم الشهيد وهي مناسبة خاصة بالمقاومة الإسلامية وهي الجناح العسكري لحزب الله. ودرجت العادة على قيام حزب الله بتنظيم الإحتفالات الرئيسية في معقله الاهم وهو الضاحية الجنوبية لبيروت.

بيروت: تعهد الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الاربعاء السعي لانجاح الحكومة اللبنانية الجديدة منبها الى ضرورة ابتعادها عن مناقشة الملفات الكبرى، ومنها سلاحه، المطروحة للحوار الوطني لان ذلك يعني الوصول الى quot;مشكلquot;.

وقال نصر الله في كلمة القاها عبر شاشة عملاقة في احتفال حاشد اقيم في ضاحية بيروت الجنوبية لمناسبة يوم الشهيد quot;ان نجاح الحكومة برئيسها وأعضائها هو مصلحة لنا جميعا وبالتحديد لحزب الله ونحن لن ندخر وسعا لانجاح الحكومة نحن جادون وصادقون ومخلصون في التعاونquot;.

واضاف quot;أدعو الى التريث في طرح الملفات الكبرى، لاننا اذا بدأنا فيها الان فذلك يعني اننا ذاهبون الى مشكل هناك طاولة الحوار نناقش عليها أي ملف وان كان عنوانها الاستراتيجية الدفاعيةquot;.

ويرعى رئيس الجمهورية ميشال سليمان طاولة حوار وطني عنوانها الرئيسي الاستراتيجية الدفاعية ومن ضمنه مصير سلاح حزب الله. وتعتبر هذه المسألة موضوعا خلافيا رئيسيا بين الاكثرية والاقلية النيابية المشاركة في الحكومة الجديدة.

ومن المتوقع ان لا يتطرق البيان الوزاري، الذي يرسم سياسة الحكومة وتنال على اساسه ثقة البرلمان، الى هذا البند وفق مصادر الطرفين.

وراى نصر الله بان ابرز اولويات الحكومة quot;الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد في أجهزة وإدارات الدولةquot;.

واعرب امين عام الحزب الشيعي عن امله بان تكون الحكومة quot;حكومة تعاون وتماسك وانسجام وطني حقيقيquot;. وقال quot;لا نريدها حكومة متاريس ولا حكومة ألغام وتسجيل نقاطquot;.

وكان رئيس الحكومة سعد الحريري الذي امضى 135 يوما من المفاوضات الشاقة لانجاز تشكيلته قد اعن في اول اجتماع لها الثلاثاء انها شكلت quot;لتعمل لا لاقامة متاريس سياسية على طاولة مجلس الوزراءquot;.

نصر يدعو الى تقارب ايراني- سعودي

ودعا الامين العام لحزب الله اللبناني الى تقارب بين ايران والسعودية لحل ازمات المنطقة ومنها المعارك الدائرة في اليمن بين الحوثيين والنظام اليمني، وقال نصر الله quot;ندعو الى

Hezbollah supporters, listen to Hezbollah leader Sheik Hassan ...
تقارب سعودي ايراني بمبادرة من السعودية نحو ايران او بالعكس لايجاد تعاون بين هذين البلدين الكبيرين والمهمينquot;.

واضاف quot;في شمال اليمن حريق يحاول البعض اعطاءه طابعا مذهبيا وهو ليس كذلك (...) نحن بحاجة الى اطفائي مخلص لاطفاء الحرائق في المنطقةquot;. وتتهم صنعاء الحوثيين الزيديين بتلقي دعم من جهات في ايران متجنبة توجيه اصابع الاتهام مباشرة الى السلطات السعودية.

وتدخلت السعودية علنا في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر في الحرب التي تدور منذ 11 آب/اغسطس بين المتمردين الشيعة والجيش اليمني عندما ردت بعمليات عسكرية على تسلل المتمردين اليمنيين الشيعة الى اراضيها.

من جهة اخرى دعا نصر الله الى تعزيز التعاون الاقليمي لحل مشكلات المنطقة منوها بالدور التركي الجديد، وقال quot;لا يجوز ان نتكل على الاميركيين لحل مشكلاتنا وهم الذين يصنعونها. يجب ان يبذل حكام ونخب الامة (الاسلامية) جهودا لمعالجة ازماتهم (...) وهم مدعوون الى المزيد من التواصل والتعاون الاقليمي لحل مشكلات منطقتناquot;.

واضاف quot;ننظر بايجابية كبيرة الى الدور التركي الجديد في المنطقة (...) وهو يقيم علاقات استراتيجية ممتازة مع ايران وسورياquot;، واعتبر نصر الله quot;ان الرهان على حل الصراع العربي الاسرائيلي عبر المفاوضات قد سقط نهائيا عندما انكشفت حقيقة الادارة الاميركية الجديدة التي يقودها باراك اوباماquot;.

وقال quot;قبل اشهر انتخب اوباما وانتظر كثيرون تغيرات لان القيادة الجديدة تحاول اضفاء لمسة انسانية على السياسة الاميركية المتوحشة لكن سرعان ما بانت حقيقة السراب وانهارت الاوهام (...) المحصلة لسياسة اوباما التزام مطلق باسرائيل لا يراعي كرامة او مشاعر الشعوب الاسلامية وحكوماتهاquot;.

وراى ان طلب الاميركيين من المفاوض الفلسطيني استئناف المفاوضات مع اسرائيل بدون ان تتعهد، كما اشترطت عليها الولايات المتحدة سابقا، وقف او تجميد الاستيطان ادى الى الاحباط داعيا الى دعم خيار المقاومة.

وقال quot;كل الاطراف العربية التي كانت تراهن عليها (المفاوضات) لم نعد نسمع صوتها ولم نعد نسمع سوى الحديث عن اليأس والفشل والاحباط والطريق المسدودquot;.

واضاف quot;امام تطورات عملية التسوية ندعو الامة والحكومات والشعوب الى اعادة النظر في خياراتها والى تبني خيار المقاومة والدفاع عنه وتقديم الدعم لحركات المقاومة خصوصا في لبنان وفلسطينquot;.

الكتائب يوافق على المشاركة في الحكومة

الى ذلك اعلن حزب الكتائب اللبنانية، من قوى الاكثرية النيابية، الاربعاء مشاركته في الحكومة التي قاطع اول اجتماعاتها وذلك رغم ما اعتبره quot;اجحافا بحقهquot; في التركيبة الوزارية الجديدة التي يرئسها سعد الحريري.

وقال الحزب في بيان اثر اجتماع مكتبه السياسي quot;بما ان حزب الكتائب موجود في المجلس النيابي فلا بد من (...) ان يكون في مركز القرارquot; لافتا الى انه تعرض quot;لاجحاف بحقهquot; في مجال quot;ادارة تشكيل الحكومة واعلانهاquot;.

وكان ممثل حزب الكتائب في الحكومة وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ قد تغيب عن اول اجتماع لحكومة الثلاثاء وعن الصورة التذكارية وعن اول اجتماع الاربعاء للجنة صياغة البيان الوزاري بسبب الاعتراض على الحصة في الحكومة.

واضاف البيان ان quot;الكتائب وان كانت طالبت بحقيبة التربية للمساهمة في تطوير التعليم (...) تقدر اهمية وزارة الشؤون الاجتماعية وتقف بصلابة الى جانب الوزير سليم الصايغ للقيام بدوره بأحسن ما يرامquot;.

وطالب الحزب باعادة النظر بوضع قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية لانه يعتبر quot;ان تجمع قوى 14 اذار بهيكليته الحالية وطريقة تعاطيه (...) يترنح ويفقد تدريجيا وحدته وروحيتهquot;.

واقترح حزب الكتائب quot;اعادة النظر بوضعية هذا التجمعquot; وقال انه سيطرح على قادته وشخصياته quot;مشروعا اصلاحيا يقوم على انشاء قيادة عليا مصغرةquot; تنحصر القرارات السياسية بيدها.

وكان مسؤول كتائبي رفض كشف اسمه قد ذكر الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الحزب قد يتخذ قرارا بالانسحاب من الحكومة ومن قوى 14 آذار التي يعتبر الحريري ابرز زعمائها.

يذكر بان لقوى 14 اذار حاليا امانة عامة انسحب منها ممثلو الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي يؤكد رغم ذلك بقاءه مع الاكثرية النيابية.

وشكل الحريري اول حكوماته الاثنين بعد مفاوضات شاقة استمرت اكثر من اربعة اشهر.