تسلمت ايطاليا اليوم الأثنين قيادة القوة البحرية التابعة لليونيفيل من ألمانيا، ومنذ بداية عملياتها عام 2006 احالت هذه القوة نحو 400 سفينة مشبوهة إلى السلطات اللبنانية لمزيد من التفتيش.

بيروت:أقيم اليوم أحتفال على متن سفينة القيادة الألمانية (اف جي سي) في مرفأ بيروت وانتقلت قيادة القوة البحرية التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان quot;اليونيفيلquot; من ألمانيا إلى إيطاليا . وتجدر الإشارة إلى أن قوة quot;اليونيفيلquot; البحرية هي القوة البحرية الأولى من نوعها التي تشارك في بعثة للأمم المتحدة لحفظ السلام.

وإنتشرت القوةبناء على طلب من الحكومة اللبنانية لمساعدة البحرية اللبنانية على تأمين مياهها الإقليمية وللمساعدة على منع الدخول غير المصرح به للأسلحة أو المواد ذات الصلة إلى لبنان عن طريق البحر. بالإضافة إلى ذلك تعمل قوة اليونيفيل البحرية بصورة مشتركة مع البحرية اللبنانية لتعزيز قدرات الأخيرة في تأمين حدودها البحرية وتولي السيطرة الأمنية الفعالة فوق المياه الإقليمية اللبنانية.

ومنذ بدء عملياتها في 15 نوفمبر 2006 هاتفت قوة اليونيفيل البحرية حوالى 28.000 سفينة وأحالت ما يقرب من 400 سفينة مشبوهة إلى السلطات اللبنانية لمزيد من التفتيش. وبعد عملية أنتقال القيادة التي جرت اليوم أصبحت قوة اليونيفيل البحرية تتألف من وحدات بحرية من ألمانيا 3 سفن واليونان سفينة واحدة وإيطاليا سفينة واحدة وتركيا سفينة واحدة.