رئيسا الجمهورية والحكومة

لم تمنع برودة الطقس العدائين من تحدّي الأمطار للركض في سباق ماراثون بيروت، الذي يشهد سنويًّا مشاركة واسعة من مختلف الجنسيّات والأعمار، إلا أن الماراثون هذه السنة شهد مشاركة سياسيّة فاعلة من قبل رئيسيّ الجمهورية والحكومة إلى جانب عدد من الوزراء والنواب، وعلى الرغم من توقع جلسة نيابية حامية لمنح الثقة للحكومة أو الإعراض عنها، تمكن الماراثون من جمع اللبنانيين من مختلف إنتماءاتهم وأطيافهم للتعبير عن الوحدة التي تجمعهم على الرغم من إختلافاتهم.

بيروت: إنطلق ماراثون بيروت الدولي 2009 اليوم بمشاركة الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري في السباق، بمشاركة 31 ألف عدّاء من مختلف دول العالم. هذا السباق الذي تنظّمه جمعيّة quot;بيروت ماراتونquot; تحت عنوان quot;صار وقت أركضquot; يشمل ثلاثة مسارات، الاوّل 5 كيلومترات، والثاني 10 كيلومترات، أما المسار الثالث فيبلغ طوله 42 كيلومترًا.

واعتبر الرئيس سليمان في كلمة ألقاها لدى بدء الماراثون في وسط العاصمة بيروت ان هذا الحدث الرياضي اصبح ظاهرة حضارية صحية تتكرر سنويًا هنا وتجمع الشباب والشابات من لبنان ومن مختلف دول العالم بروح رياضية.

ووجه تحية الى ذوي الاحتياجات الخاصة المشاركين في السباق مشددًا على اهمية المساواة، وقال سليمان quot;ان المشاركين في الماراثون يوجهون لنا رسالة لنكون مع بعضنا البعض وان نضفي روح التسامح والمنافسة الشريفةquot;.

واعطى رئيس الجمهورية ميشال سليمان والى جانبه السيدة الاولى اشارة انطلاق مسار العشرة كلم الذي انطلق من وسط بيروت وشارك فيه الحريري مرتديا ثيابا رياضية والى جانبه عدد من الوزراء من بينهم وزير الداخلية زياد بارود ووزير البيئة محمد رحال ووزير الشباب والرياضة علي عبد الله، اضافة الى عدد من النواب.

هيفا وهبي
الماراتون شهد أيضا مشاركة فنية - هيفا وهبي

من جهتها، قالت السيدة الأولى التي شاركت في كامل مرحلة ال 10 كلم ردًّا على سؤال: quot;مرة جديدة ينجح لبنان بتنظيم هذا الحدث العالمي المهم. وهذا هو وجه لبنان الموحد بروح ابنائه الرياضية وبمحبتهم للحياة والحضارة والتنافس الرياضيquot;. وشكرت السيدة وفاء الرياضيين اللبنانيين quot;وخصوصًا المعوقين وجميع الذين شاركوا في هذا الحدث وأكدوا محبتهم للبنانquot;، وكذلك المشاركين من كل انحاء العالم quot;الذين اكدوا بدورهم محبتهم لهذا

الفئز بسباق الماراثون
الفائز بسباق الماراتون محمد حسين من أثيوبيا
الوطنquot;. كما شكرت لمنظمي هذا الحدث quot;وعلى رأسهم السيدة مي الخليل، الجهد الذي بذل لكي يرى العالم لبنان على المستوى الذي يفتخر به، وان شاء الله يتجدد كل سنة ليبقى لبنان مركز الحضارة والإشعاع والرياضةquot;.

وقال الحريري للصحافيين quot;سأشارك في ماراتون بيروت مع أنني لن أفوز إلا أن الأهم تشجيع اللبنانيين على الاجتماع ولا شيء أفضل من الرياضة لجمعهمquot; مضيفا quot;لبنان يجب ان يكون الوجهة الرياضية للعالم العربيquot;. وقال سليمان للصحافيين quot;الماراتون أصبح ظاهرة حضارية صحية في لبنان ويجمع الشباب والصبايا بروح رياضيةquot;.

وهذا هو السباق السابع الذي تنظمه جمعية ماراتون بيروت التي يعمل فيها 12 شخصا بدون انقطاع طوال العام وتضم شبكة فريق عملها أربعة آلاف شخص يتوزعون بين المتطوعين ورجال الأمن والصليب الأحمر والمشجعين وأعضاء المنظمات غير الحكومية.

quot;صار وقت أركضquot; هو شعار السباق الجديد الذي يعبر عن حالة الاستقرار التي يعيشها لبنان كما قالت خلال التحضيرات مي الخليل رئيسة الجمعية.

يذكر بان ضيف شرف السباق هو العداء الكيني الأسطوري بول تيرغات (40 عامًا) الملقب بquot;جنتلمانquot; (الشهم) حامل الرقم العالمي للماراتون بين عامي 2003 و2007.

ويتضمن السباق مسارًا للمحترفين (42,195 كلم) يمنح جوائز مالية ومسار مرح (10 كلم) يضم عددًا كبيراً من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة.

يشار إلى أنّ الفنّانة هيفا وهبه كانت قد أعطت عند السابعة صباحًا إشارة الإنطلاق لسباق الكراسي المتحرّكة.

رئيس الوزراء اللبناني مشاركاً

الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي شاركت وشجعت

المشاركون في ماراثون بيروت


احد المشاركين من بريطانيا


مشاركة من مختلف بلدان العالم


الرئيس اللبناني ميشال سليمان والممثل السوري دريد لحام


الفنانة هيفاء وهبي


أثيوبية ترفع علم بلادها

الاثيوبي محمد حسين يصل خط النهاية