تمهيداً للتصويت على الثقة بالحكومة التي يتراسها رئيس الوزراء سعد الحريري افتتح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الثلاثاء الجلسة العامة لمناقشة البيان الوزاري. وأقرت الحكومة بيانها الوزاري في الثاني من الشهر الجاري من دون تعديلات جوهرية.

بيروت: افتتح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الجلسة العامة لمناقشة البيان الوزاري في مجلس النواب تمهيدا للتصويت على الثقة بالحكومة. وذكرت مصادر رسمية في المجلس ان رئيس الوزراء سعد الحريري سيتلو في مستهل الجلسة الاولى البيان الوزاري للحكومة مشيرا الى ان جلسات المناقشة ستمتد على مدى ثلاثة ايام قابلة للتمديد. ولفتت الى ان اكثر من 60 برلمانيا سيعبرون عن مواقفهم خلال تلك الجلسات بحيث ستكون الكلمة الاولى لرئيس كتلة (الاصلاح والتغيير النيابية) النائب ميشال عون.

وتوقعت المصادر ان يكون النقاش في الجلسات تحت سقف التهدئة وعدم السجال الحاد حول البند السادس تحديدا من البيان الوزاري الذي يتناول موضوع المقاومة. بيد ان عددا من النواب في الاكثرية النيابية سيعبرون عن تحفظاتهم حول البند المتعلق بالمقاومة على قاعدة احترام سيادة الدولة وعدم القبول بالتجزئة كما افادت المصادر المطلعة.

واكدت المصادر ان التوجه العام هو منح حكومة الرئيس سعد الحريري الثقة بشكل كبير من مختلف الاطراف والاتجاهات السياسية تمهيدا للانطلاقة الفعلية للحكومة والتي سيكون من اولى محطاتها مشاركة الحريري في قمة كوبنهاغن حول المناخ التي بدات اعمالها امس في الدنمارك.

وكان الحريري اكد الليلة الماضية في كلمة في حفل تكريمي اقامته على شرفه الهيئات الاقتصادية ان quot;حكومة الوحدة الوطنية التي تقف اليوم لنيل الثقة امام البرلمان هي بحد ذاتها فرصة للبنان وللاستقرار الذي اثبت اللبنانيون مرارا وتكرارا انهم يملكون المعادلة السحرية لتحويله الى عمل وانتاج وانجازquot;. وكانت الحكومة اللبنانية اقرت بيانها الوزاري في الثاني من الشهر الجاري من دون تعديلات جوهرية ولكن مع تحفظ عدد من الوزراء على البند السادس الذي يشير الى عبارة quot;المقاومةquot;.