صورة اللوائح والتحالفات تظهر بقوة خلال ثلاثة أيام
إحتمالات التفاهم في جبل لبنان quot;ذهبت مع الريحquot;

إيلي الحاج من بيروت:
quot;ذهبت مع الريحquot;. تلك كانت إجابة ركن في قوى 14 آذار لـquot;إيلافquot; مساء الجمعة بعدما سألته ما صحة المعلومات عن محاولات ترتيب لائحتين إئتلافيتين تجنبان دائرتي كسروان وجبيل معركة إنتخابية قوية في 7 حزيران / يونيو المقبل. ومعلوم أن الإصطفاف المذهبي الحاد على المستوى السياسي جعل نتائج الإنتخابات محسومة إلى حد كبير في المناطق التي يغلب عليها مذهب واحد عند السنة والشيعة والدروز ، بقيادة quot;تيار المستقبلquot;، ثنائي quot;حزب اللهquot; ndash; حركة quot;أمل quot; عند الشيعة، والحزب التقدمي الإشتراكي الذي يتجه رئيسه وليد جنبلاط إلى ترك مقعد شاغر في دائرة عاليه للزعيم الدرزي الوزير طلال إرسلان المنخرط في قوى المعارضة.

وتدور الإنتخابات تالياً على نحو 28 مقعداً من أصل 128، باعتبار أنه حتى في المناطق المسيحية ثمة دوائر محسومة لفريق معين، وأسماء مرشحين لا يمكن إسقاطهم بسبب ورود أسمائهم في لوائح حلفاء أقوياء يضمنون ولاء طوائفهم. بمعنى أن المسيحيين المنقسمين على أنفسهم هم الذين سيحددون لمن تكون الأكثرية في مجلس النواب المقبل.

وكانت معلومات ترددت عن وساطة تتولاها شخصيات سياسية، تصف نفسها بأنها quot;مستقلةquot; على خط قصر رئاسة الجمهورية في بعبدا ومقر إقامة النائب الجنرال ميشال عون في الرابية سعياً إلى صيغة تفاهم حول الانتخابات بين الرئيس ميشال سليمان وعون في دائرتي جبيل وكسروان . وطرحت خلال هذه الوساطة صيغ متعددة قضى بعضها بسحب مرشحين على حساب آخرين، غير ان عوائق مهمة عرقلت إحتمالات التفاهم ، أبرزها اعتراض عون على بعض الاسماء وتعاطيه مع الأمر من منطلق المنتصر، وذلك وفق القائمين بمحاولة quot;ترتيب الوضعquot;.علماً أن رئيس الجمهورية لا يزال يصر على أنه غير معني إلا بإجراء إنتخابات حرة ونزيهة.

ويسعى quot;الوسطاءquot; إلى حجز مقعد لهم بطريقةquot;التفاهمquot; لتعويض نقص شعبيتهم والأصوات المتوقع أن ينالوها ، نتيجة لدعم رئيس الجمهورية لأي منهم وعدم تحمس الجنرال عون لهم. فضلاً عن عدم تأييد قوى14 آذار/ مارس في المطلق لهذه الفكرة.
إلى ذلك تضاربت المعلومات حول اللقاء الرباعي لاقطاب الغالبية ليل الخميس في مقر النائب سعد الحريري في قريطم، اذ استغرب مشاركون في مؤتمر انماء بيروت الذي نظم في quot;البيالquot; وصول رسائل الى هواتفهم الخلوية تشير الى انعقاد اللقاء في قريطم فيما كان الحريري يلقي خطابا امامهم. لكن مصادر أخرى أكدت إجتماع الحريري والرئيس أمين الجميّل والنائب جنبلاط ، ورئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع ، وأضافت أن لقاءات أخرى ستعقد بوتيرة متسارعة ومن دون تحديد زمان ومكان وبعيداً من الأضواء ، تمهيداً لإعلان صيغ التحالفات واللوائح النهائية في كل المناطق.

وعلم أن مناقشات الزعماء الأربعة تطرقت الى بعض الدوائر من زحلة الى بيروت الاولى والثالثة حتى البترون وعالية وبعبدا وطرابلس حيث ينتظر ان تبين الاحصائيات الجاري تحضيرها من يوفر الفوز بمعزل عن هويته السياسية او الحزبية طالما ان قوى 14 اذار قد قررت خوض الانتخابات كسلة واحدة.

وعلم ان البحث شمل مقاعد المسيحيين في عالية والدائرة الثالثة في بيروت كما البترون حيث يتوزع بعض المرشحين من فريق قوى14 آذار/ مارس ، وأن جعجع طرح ترشيح قريبين من quot;القواتquot; في زحلة والبقاع الغربي ومنسق الحزب في عكار العقيد المتقاعد وهبة قاطيشا، كما عرض ترشيح مسؤول طالبي سابق في quot;القواتquot; هو الدكتور ريشار قيومجيان في دائرة بيروت الاولى عن الطائفة الأرمنية، بالاضافة الى نوابه الخمسة. أما جنبلاط فأطلع المجتمعين على نتائج مشاوراته مع الرئيس نبيه بري والوزير ارسلان كاشفا عن تفاهمات درزية لا بد منها شملت حاصبيا ومرجعيون والبقاع الغربي وبعبدا . وترك الأقطاب الأربعة الاجتماعات مفتوحة على ان تعقد بصيغ ثنائية او رباعية في اي وقت.

وكانت مصادر القوى الانتخابية الرئيسة في طرابلس اكدت التوصل الى اتفاق شبه نهائي بين الحريري والرئيس السابق للحكومة نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي يلحظ تشكيل لائحة توافقية يكون فيها لـquot;تيار المستقبلquot; اربعة مقاعد، وللرئيس ميقاتي مقعدان، وللوزير الصفدي مقعدان. وقد تمثل اللائحة خمسة مرشحين سنة بينهم النواب الصفدي وسمير الجسر ومحمد عبد اللطيف كبارة والرئيس ميقاتي وربما احمد كرامي او مرشحا آخر يسميه الاخير. وتضم عن المقعد الارثوذكسي اسم روبير موريس فاضل، وعن المقعد العلوي بدر ونوس. أما المقعد الماروني فالأرجح أن يكون لنائب زغرتا الحالي سمير فرنجيه ، مما يعني إستبعاد النائب السابق جان عبيد الذي أطل عبر برنامج تلفزيوني أكد فيه أنه لم يترشح كي ينسحب.
وتتوالى في الايام الثلاثة المقبلة المهرجانات الانتخابية لاعلان البرامج والمرشحين، وقد أعلن عن هذه المناسبات : حزب الكتائب (الجمعة) ، حزب quot;القواتquot; ( الأحد) ، النائب ميشال المر ( الإثنين) ، الحزب السوري القومي الإجتماعي ( الإثنين). ويذيع quot;حزب اللهquot; برنامجه الانتخابي في مؤتمر صحافي يعقده رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد عصر الاثنين المقبل.

ويتردد بقوة ان الجنرال عون أنجز اختيار لوائح المرشحين في كل من دوائر كسروان وجبيل والمتن الشمالي فاستبدل واحدا من كل من النواب الحاليين، أي نعمة الله أبي نصر في كسروان لمصلحة النائب السابق فارس بويز ( نفى أبي نصر ذلك بقوة لاحقاً مؤكدا أن عون شجعه على الترشح) والنائب سليم سلهب في المتن الشمالي لمصلحة مرشح حليف عون الحزب السوري القومي غسان الأشقر ، والنائب شامل موزايا أو النائب وليد الخوري في جبيل .

وما زال اختيار عون مرشحيه في دوائر أخرى مثل بعبدا وزحلة يتوقف على مدى تساهل حلفائه في الحصص لمصلحته. وتؤكد أوساط quot;الجنرالquot; أنه مرتاح الى معركتي كسروان وجبيل وبنسبة أقل في المتن الشمالي، ولا يخفي أمام زواره شعوره بأن الأكثرية ستركز على اسقاط صهره الوزير جبران باسيل في البترون ونائبه، نائب رئيس الحكومة عصام أبو جمرا في بيروت الأولى(الأشرفية) بغية استهدافه مباشرة بتمرير رسالة سياسية له بأنها قادرة على ضرب أبرز الرموز في quot;التيار العونيquot;.
وفي دائرة بعبدا تردد أن لائحة مرشحي quot;التيار العونيquot; ستضم عن المقاعد المسيحية كلا من حكمت ديب وشكيب قرطباوي وآلان عون الذي حلّ مكان ناجي غاريوس. وفيما رشّح quot;حزب اللهquot; عن أحد المقعدين الشيعيين النائب علي عمار، يبقى إسم المرشح الشيعي الثاني قيد التشاور بانتظار موقف الرئيس بري، أمّا المقعد الدرزي فيخضع لمشاورات بين الوزير إرسلان والنائب عون والعائلات.أما اللائحة المقابلة (14 آذار) فستضم على الأرجح صلاح حنين ، إدمون غاريوس والياس أبو عاصي عن الموارنة وأيمن شقير عن الدروز وباسم السبع وصلاح الحركة عن الشيعة.

مرشحو يوم الجمعة
وقبل خمسة أيام من إنتهاء مهلة الترشيح ، اعلنت المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات، في بيان، quot;انها سجلت 53 ترشيحا جديدا يوم الجمعة ليصبح عدد المرشحين 323.
والمرشحون هم: فادي الهبر (روم ارثوذكس - عاليه)، روبير غانم (ماروني - البقاع الغربي وراشيا)، سليم سلهب (ماروني - المتن)، عصام ابو جمره (روم ارثوذكس - بيروت الاولى)، نديم عسيران (شيعي - النبطية)، نصر خضر (علوي- طرابلس)، نافذ الصمد (سني - المنية والضنية)، أحمد سفر (شيعي - زحلة)، صالح العرقجي (سني - بيروت الثالثة)، اميل اميل لحود (ماروني - المتن)، جوزف مخايل (ماروني - عكار)، أرتيور نظريان (ارمن ارثوذكس - بيروت الثانية)، عصام الحداد (روم كاثوليك - جزين)، وليد الخوري (ماروني- جبيل)، جيلبرت زوين (مارونية - كسروان)، أحمد عارف الرجب (سني - عكار)، فادي علامه (شيعي - بعبدا)، ميشال عون (ماروني - كسروان)، مصطفى عوض (سني - طرابلس)، زهير الخطيب (سني - بيروت الثالثة)، شامل موزايا (ماروني - جبيل)، جبران باسيل (ماروني - البترون)، غاده الدندشي (سني - طرابلس)، سمعان اللقيس (روم ارثوذكس- الكورة)، حسن أحمد حسن خليل (شيعي - بعبدا)، سيزار أبو خليل (ماروني - عاليه)، نقولا فتوش (روم كاثوليك - زحلة)، نايلة تويني (روم ارثوذكس - بيروت الاولى)، موسى فتوش (روم كاثوليك - زحلة)، عقيد حدشيتي (ماروني - بعلبك والهرمل)، كميل زياده (ماروني - كسروان)، جوزيف الزايك (ماروني - كسروان)، ادكار معلوف (روم كاثوليك - المتن)، خالد الخير (سني - المنية والضنية)، أسعد كرم (ماروني - زغرتا)، ميشال سلوم (روم كاثوليك - بعلبك والهرمل)، الان عون (ماروني- بعبدا)، محمد أنس عبد الله نديم الجسر (سني - طرابلس)، محمود سيف (سني - المنية والضنية)، ناجي السكاف (روم كاثوليك - زحلة)، واروجان اراكليان (ارمن ارثوذكس- زحلة)، محمد تامر (علوي- عكار)، شارل جزرا (روم كاثوليك - المتن)، حافظ قمهز (شيعي- بعلبك والهرمل)، جوزيف شمعون (ماروني- زحلة)، علي عواد (شيعي - جبيل)، وفيق جابر (شيعي - النبطية)، اسامة معروف سعد المصري (سني - صيدا)، يوسف المعروف بجوزف لويس ابو شرف (ماروني - كسروان)، هشام الاعور (درزي- بعبدا)، ماريو عون (ماروني - الشوف)، علي بو حمدان (شيعي - زحلة)، انور الخليل (درزي - حاصبيا ومرجعيون)quot;.