لائحة الكتائب ndash; المرّ أبصرت النور ومراوحة في كسروان وجبيل
سعيد ينسحب من الإنتخابات إذا انسحب الجنرال عون

إيلي الحاج من بيروت:
أعلنت لائحة تحالف قوى 14 آذار / مارس في المتن الشمالي والمستقلين ممثلين بالنائب ميشال المر في المتن الشمالي وحملت إسم quot;الإنقاذ المتنيquot;، وذلك بعد إدخال تغيير عليها خرج بموجبه المرشح بيار الأشقر من منطقة الوسط ( برمانا) ودخل المرشح إميل كنعان من الساحل ( جديدة المتن) لضمان شمولية أكبر.

أقيم احتفال إطلاق اللائحة في أحد فنادق جديدة المتن ، منطقة وسطى نسبيا بين قطبي اللائحة آل المر وآل الجميّل، وضمت : ميشال المر والياس مخيبر عن الارثوذكس، سامي الجميل، سركيس سركيس، ادي ابي اللمع، اميل كنعان عن الموارنة وايلي كرامه عن الكاثوليك. وبعد كلمتين للرئيس أمين الجميّل والنائب المر، أعلن سامي الجميل برنامج لائحة quot;الانقاذ المتنيquot;، مشيرا الى أن هذا البرنامج مختصر ويعبر عن نقاط الالتقاء، ومؤكدا أن quot;الذي يجمعنا ليس المصالح الشخصيةquot;.
وتضمن البرنامج quot;ضرورة التمسك بحرية لبنان واحترام تطلعات المجموعات المكونة له، والعمل على إخراجه من سياسة المحاور الدولية والاقاليمة، والحفاظ على مبدأ تداول السلطة والاساس الديمقراطي والتزام العمل في المؤسسات الدستوريةquot;. كما دعا الى quot;دعم الشرعية الممثلة برئيس الجمهورية والعمل على تحقيق خطاب القسم والعمل على صون موقع الرئاسة وتعزيز صلاحياتها، ودعم الجيش والقوى الامنية وتسليحها quot;بما يسمح لها وحدها بفرض سيادتها على كل الارض اللبنانيةquot;، والوقوف بجانب البطريركية المارونية quot;باعتبارها مرجعية اسست للبنان، واحترام شرعة الكنائس، والعمل على جمع المسيحيين وتوحيدهم حول الثوابت التاريخية التي عملوا لاجلهاquot;.

كما شدد البرنامج على استكمال علاقات طبيعية مع سورية من خلال استكمال حل كل الملفات العالقة، وشدد من ناحية أخرى على رفض التوطين رفضا قاطعا، ونزع السلاح خارج المخيمات وداخلها باعتبار أنه يشكل انتهاكا لسلطة الدولة. وختم الجميل متوجها الى المتنيين داعيا اياهم الى الاختيار بين quot;الدولة وغزةquot;.

وفي دائرة كسروان لا تزال الاتصالات على وتيرتها المتسارعة من دون ان تلوح في الافق اي معالم حاسمة على جبهة 14آذار/ مارس والمستقلين من جهة وجبهة لائحة العماد عون الذي لم يتخذ بعد قرارا نهائيا ما اذا كان سيبقي القديم على قدمه ام انه سيضّحي مرغما بأحد مرشحيه ليدخل مكانه المرشح فارس بويز. ويجري البحث حاليا في المخرج اللائق حيال هذه المسألة.

وفي جبيل يتردد ان المستقلين اخذوا قرارهم بتأليف لائحة وهي باتت جاهزة من دون التحالف مع 14 آذار ليصبح بذلك المرشح الدكتور فارس سعيد مضطرا لخوض المعركة الانتخابية منفردا بعدما كان هناك اتجاه إلى تحالفه مع المرشح جان حواط.
واستغربت اوساط سياسية لجوء quot;حزب اللهquot; الى فرض شروط وابلاغ من يعنيه الامر بعدم تصويته لأي لائحة تضم في عدادها المرشح سعيد، الامر الذي اثار استهجانا كبيراً في المنطقة، ولا سيما ان سعيد يشكل رأس حربة في المعركة ضد سلاح حزب الله ومشروعه وقد ارتد هذا الامر على الحزب سلبا ما دفع الكثيرين الى الالتفاف حول المرشح سعيد ودعمه وتأكيدهم على فوزه حتى لو ترشح منفرداً.

وكانت عقدت سلسلة اجتماعات بعيدة من الاضواء مساء امس بين المرشحين ناظم الخوري وفرنسوا باسيل وجان حواط والدكتور سعيد الذي ابلغ الى المجتمعين استمراره في المعركة الانتخابية واقتراحه بان ينسحب من جبيل على ان ينسحب في المقابل الجنرال ميشال عون من كسروان ما دام الجميع يعتبرون ان رئيس الجمهورية هو رئيس توافقي وان قسما من المسيحيين هم ضد حزب الله ويمثلهم سعيد فيما قسم آخر يغطي الحزب ووفي مقدمهم الجنرال عون.
وشدد سعيد وفق اوساط جبيلية على ضرورة تحالف المستقلين مع 14 آذار واذا فشل هذا الامر فان ما يسري في جبيل يطبق في كسروان.

وكانت راجت معلومات بان لائحة المستقلين قد اكتملت وتضم: ناظم الخوري واميل نوفل والمرشح الشيعي مصطفى الحسيني، تقابلها لائحة تضم سعيد والمرشح جان حواط وشخصية شيعية. في المقابل ذكرت معلومات اخرى ان اللائحة المستقلة ستعلن مساء بعد غد الاربعاء او الخميس من احد فنادق جبيل ونقلت عن مصادر مطلعة في الامانة العامة لـ14 آذار ان منسقها العام الدكتور سعيد سيواصل ترشحه منفردا بعدما انجز وضع ماكينته الانتخابية على السكة بالتنسيق مع احزاب وقوى 14آذار في جبيل. وتردد ان باسيل قد ينسحب بحيث يستمرحواط في المعركة.

وفي بيروت الاولى فشلت كل الوساطات حتى الامس لسحب اي من المرشحين عن مقعد الارمن الكاثوليك ريشار قيومجيان او النائب سيرج طورسركيسيان لتسوية الوضع تمهيدا للاعلان عن لائحة قوى14آذارفي مهلة اقصاها نهاية الاسبوع. وقالت مراجع عليمة ان هناك صيغة يجري البحث فيها يعلن في خلالها المرشح الدكتور غطاس خوري سحب ترشيحه من انتخابات الشوف مقابل اعلان حزب quot;القوات اللبنانيةquot; عن سحب مرشحه قيومجيان في بيروت الاولى.

وتعلن لائحة المعارضة الجمعة المقبل كما تعلنquot;لائحة 14 آذار في زحلة في الأيام المقبلة وذلك بعد وضع اللمسات الأخيرة عليها وبعض التفاصيل التقنية ويعمل على حل عقدة المقعد الشيعي في زحلة وفي جزين تتواصل المشاورات بين عين التينة والرابية وتتضح صورة الوضع الإنتخابي في خلال يومين. ونفت اوساط quot;التيار العونيquot; المعلومات التي تحدثت عن ان العماد عون سيرشح شخصين في جزين ويترك مقعدا مارونيا ليسميه رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

وكشفت مصادر عاملة على خط الاتصالات عن زيارة يحضّر لها النائب المرشح سمير عازار الى الرابية في الساعات المقبلة كمخرج اخير يعدل اثره عون عن موقفه من عازار ، على أن ينسحب التوافق على المقعد الشيعي الثاني في دائرة بعبدا، فيعود للجنرال عون عبر مرشحه رمزي كنج .