بيروت: بحث الوزير نسيب لحود مع الممثل الشخصي للأمين العام للامم المتحدة مايكل وليامز في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، خصوصا استمرار احتلال اسرائيل للجزء اللبناني من قرية الغجر. وأكد لحود ان استمرار احتلال اسرائيل للغجر هو انتهاك فاضح للقرار رقم 425 التي سبق واعلنت التزامها به بعد انسحابها عام 2000، كما انه انتهاك للقرار 1701 الذي انهى الاعمال الحربية بعد عدوان تموز. وطالب الامم المتحدة بالاضطلاع بدور فاعل في حل هذه القضية، وفي وقف الانتهاكات الجوية الاسرائيلية للاجواء اللبنانية.

كما تداول لحود مع وليامز في امكان تفعيل دور الامم المتحدة في انهاء الاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا وفقا للآلية المنصوص عنها في القرار 1701. وشدد لحود على اهمية التقيد التام من الجانب اللبناني بمندرجات هذا القرار الذي يشكل ركيزة توفير الامن والاستقرار وردع الاعتداءات الاسرائيلية.

على الصعيد الاقليمي، رحب لحود بالجهود المبذولة لاحياء عملية السلام، ورأى ان ابرز ما تواجهه هذه العملية اليوم هو زيادة الموقف الاسرائيلي تعنتا بعد الانتخابات الاخيرة. واكد ان تجاوز هذه العقبة يتم عبر توحيد الموقف الدولي والأميركي والاوروبي والعربي حول التزام مرجعيات السلام الشامل والعادل المنصوص عنها في القرارات الدولية وخارطة الطريق والمبادرة العربية.

كما اعتبر لحود ان اعلان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون خلال زيارة بيروت التزام الولايات المتحدة الكامل بسيادة لبنان وبالامتناع عن اية صفقة على حسابه، موقفاً اميركياً ثابتاً ينسجم مع مصالح لبنان العليا والقانون الدولي ويجب البناء عليه.