بيروت: رحب حزب الله بقرار المحكمة الخاصة بلبنان اخلاء سبيل الضباط الاربعة الموقوفين في قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، معتبرا انها quot;ادانةquot; للسلطة التي اوقفتهم لحوالى اربع سنوات. وقال حزب الله في بيان صدر عنه quot;يرحب حزب الله بالافراج عن الضباط الاربعة بعد طول احتجاز تعسفي في الزنازينquot;.

واعتبر ان quot;سلطة 14 آذارquot;، اي الاكثرية التي وصلت الى السلطة بعد اغتيال الحريري وخروج الجيش السوري من لبنان في نسان/ابريل 2005، فرضت حجز الضباط quot;افتراء وظلما من دون اي حجة او دليلquot;.

وقال الحزب ان اطلاق الضباط الاربعة quot;يشكل ادانة صريحة للسلطة التي قامت به ويؤكد ان منطق الثأر والعصبية والتشفي والاداء الكيدي لا يجلب الحقيقة او يحقق العدالةquot;.

وهنأ حزب الله الضباط الاربعة وعائلاتهم بالافراج عنهم، مؤكدا ان quot;الاولوية الآن هي لمحاسبة ومقاضاة المسؤولين عن سنوات التضليل والتضييع والمماطلة (...) سعيا الى احقاق الحق وكشف الحقيقة في الجريمة الوطنية الكبرى والاقتصاص من مرتكبيهاquot;.

وامر قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دانيال فرانسين الاربعاء بالافراج فورا عن الضباط الاربعة الموقوفين من دون توجيه اي اتهام لهم.

وطلب فرانسين في جلسة علنية عقدت في مقر المحكمة الدولية في لاهاي من السلطات اللبنانية quot;تنفيذ هذا الامرquot; وquot;اتخاذ كل الاجراءات التي تضمن سلامةquot; الضباط.

واعلن وزير الداخلية اللبناني زياد بارود ان اجراءات تخلية الضباط بدات في سجن روميه شمال شرق بيروت.

ويعقد النائب سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، السادسة مساء مؤتمرا صحافيا يعلق فيه على قرار قاضي الاجراءات التمهيدية.