بيروت: أعلن رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اليوم الاثنين أن حكومته تتابع المناورات الإسرائيلية quot;ساعة بساعةquot;، وهي أعطت التعليمات إلى الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي برفع درجة الجهوزية لمتابعة هذا العمل بدقة. وقال السنيورة إن الحكومة تتابع هذه المناورات أيضاً عبر الأمم المتحدة والقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل).

وبدأت إسرائيل في نهاية شهر مايو/أيار الماضي مناورات هي الأكبر في تاريخها.

وأوضح السنيورة quot;لقد وصلتنا تأكيدات من الأطر الدولية أن هذه ليست مناورات هجومية، ولكن على أية حال هذه مناورات تقوم بها دولة عدوة لتحضير نفسها للقيام بأي عمل ضد لبنان والمنطقة، ونحن مستمرون بالمتابعة، وعلينا أن نتحلى بوعي كاف في متابعة هذا الأمر وهذا ما نقوم بهquot;.

إلى ذلك، ادعى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر اليوم على ثلاثة أشخاص بينهم واحد فار، في جرم التعامل مع إسرائيل وإعطائها معلومات عن مراكز مدنية وعسكرية وشخصيات حزبية ومدنية.

ويأتي هذا الإدعاء من ضمن سلسلة إدعاءات للقضاء العسكري اللبناني على متعاملين مع إسرائيل بدأها في مايو/أيار الماضي.

وكانت قوى الأمن اللبنانية بدأت منذ شهر أبريل/نيسان الماضي اكتشاف سلسلة شبكات تجسّس تعمل لمصلحة إسرائيل، من بين أفرادها عقيدان من الجيش اللبناني وعميد متقاعد في الأمن العام، وآخر في الجمارك اللبنانية، إلى جانب رئيس بلدية سابق لبلدة في وادي البقاع شرق لبنان.