بيروت: توقع الموفد الخاص للرئيس الروسي الكسندر سلطانوف اليوم الجمعة تأليف حكومة لبنانية جديدة في أسرق وقت، مشددا على استعداد بلاده للتعاون مع الحكومة اللبنانية المقبلة في شتى المجالات. وقال سلطانوف بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في المصيلح بجنوب لبنان اليوم، quot;نحن نتوقع تأليف الحكومة اللبنانية بأسرع وقت، وطبعا هذا الشأن شأنكم (اللبنانيين) ولا يعني روسيا، ولكن نحن مستعدون، احتراما لخيار الشعب اللبناني، لأن نتعاون مع الحكومة اللبنانية المقبلة في مختلف المجالاتquot;.

ولفت الى أن لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين أشارت الى أن مواقف روسيا ولبنان تتطابق، quot;أو قريبة جدا في ما يتعلق بالتطورات الاخيرة في الشرق الاوسط والعالمquot;. وقال ان موسكو تؤيّد الشعب اللبناني quot;في سعيه الى تثبيت الاستقرار في لبنان ليسير على طريق التطور والازدهارquot;. وتابع سلطانوف quot;لقد اتفقنا مع القادة اللبنانيين على أهمية مواصلة التعاون الروسي- اللبناني في كل المجالاتquot;.

وقال انه بحث مع بري أفق عملية السلام في الشرق الاوسط وإمكان انعقاد مؤتمر موسكو للشرق الاوسط، بالاضافة الى الوضع الراهن quot;والأمور المشجعة وغير المشجعة لإنعاش عملية السلام ومع الرباعية الدولية التي سنتلقيها في هذه الفترة لمواصلة النقاش والجهود الملموسة التي من شأنها استئناف الحوار والمفاوضات والتحرك من أجل ايجاد حل للقضية المركزية القضية الفلسطينيةquot;.

من جهته انتقد بري الدعوات الاميركية للعرب للتطبيع مع اسرائيل، وقال quot;ان من يطالب العرب بالتطبيع والتنازلات (تجاه اسرائيل) فلم يبق أمام العرب الا ان يقدموا فلسطين بما في ذلك اسمها ما دامت تمنع اسماء الشوارع بالعربيةquot;. وكان سلطانوف التقى أمس الخميس رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وبحث معهما العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة.