تل أبيب: يتجه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى طرح خطة جديدة على الحكومة تقضي بإقامة سياج في وسط قرية الغجر الحدودية بين لبنان وإسرائيل، في حين توصي الجهات الإسرائيلية المختصة بتبني اقتراح الأمم المتحدة بأن تتسلم الأمن في الجزء الشمالي مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي منه. وقالت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلي اليوم الأربعاء ان ليبرمان ينوي في الأسابيع المقبلة عرض خطة على الحكومة الأمنية المصغرة يعتبر انها تشكل تسوية دائمة لقضية الغجر وتقضي بإقامة سياج على خط الحدود الدولية بين إسرائيل ولبنان.

وتقضي الخطة أيضاً بالسماح لسكان الجزء الشمالي من الغجر بالانتقال للسكن في شطرها الجنوبي وتجريد الذين يختارون البقاء في الجزء الشمالي من هويتهم الإسرائيلية. وكان قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان quot;اليونيفيلquot; كلاوديو غراتسيانو اقترح أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من الجزء الشمالي من الغجر وتسليم المسؤوليات الأمنية لليونيفيل.

وينص اقتراح غراتسيانو المؤقت على أن تكون اليونيفيل مسؤولة عن ضمان عدم دخول أي مواطنين لبنانيين إلى الغجر على أن يبقى سكان الشطرين الشمالي والجنوبي مواطنين إسرائيليين وأن يستمروا بتلقي الخدمات من إسرائيل.

ولكن اقتراح ليبرمان في المقابل يهدف إلى التوصل إلى تسوية دائمة للنزع، ويعتقد الوزير الإسرائيلي ان اقتراح غراتسيانو تشوبه الكثير من الثغرات الأمنية ولذلك اقترح بناء سياج دائم على طول الحدود الدولية.

وأوضحت الصحيفة ان اقتراح ليبرمان يلقى تأييداً من وزير كبير من الليكود مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال للصحيفة من دون الكشف عن إسمه ان أزمة الغجر متربطة من الأساس بقضايا أخرى مثل المخاطر الأمنية وتهريب المخدرات. يذكر ان سكان القرية أكدوا مؤخراً انهم يعارضون تقسيم القرية وإحالة جزئها الشمالي إلى السيادة اللبنانية .

وقالت الإذاعة الإسرائيلية ان الجهات المختصة في ديوان رئاسة الوزراء ووزارتي الخارجية والدفاع توصي بتبني خطة الأمم المتحدة الخاصة بمستقبل قرية الغجر. وسيعرض المدير العام لوزارة الخارجية يوسي غال هذه التوصيات خلال الأيام القريبة المقبلة على وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان .

من جهتها أفادت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; ان المؤسسة العسكرية الإسرائيلية توصي بأن تسلم إسرائيل السيطرة على الشطر الشمالي من الغجر إلى الأمم المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى ان تقريراً بهذا الشأن سيسلّم لوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. وقال مسؤولون سياسيون إسرائيليون ان تسليم السيطرة على الغجر للأمم المتحدة سيكون جزءاً من خطوات حسن النية التي تهدف إلى دفع عملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة. ويخطط نتنياهو لمناقشة المسألة في الأسابيع المقبلة وطلب من ليبرمان تحضير تقرير عن النتائج الدبلوماسية لنقل المسؤولية عن شمال الغجر إلى الأمم المتحدة.