بيروت: قدم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم الاثنين رئيس الجمهورية ميشال سليمان لائحة باعضاء حكومته المقترحة، رغم تحذير المعارضة له من أن يُقدم على هذه الخطوة من دون التوافق معها على التشكيلة. وجاء تقديم الحريري للتشكيلة خلال اجتماع عقده مع سليمان في مقره الصيفي في بيت الدين، جنوب شرق بيروت، وذلك بعد 69 يوما من تكليفه بتشكيل الحكومة.

وقال الحريري إنه قدم سليمان تشكيلة حكومة وحدة وطنية مؤلفة من 30 وزيراً، على أساس صيغة 15 وزيراً للأكثرية و10 للمعارضة و5 لرئيس الجمهورية، وتضم الكتل النيابية الرئيسية. واشار إلى أن هذه الصيغة التوازن في البلاد وتحترم نتائج الانتخابات النيابية وتعتمد مبدأ المداورة في الحقائب الوزارية وتراعي ضرورة الانسجام ضمن الفريق الحكومي. وقال إن رئيس الجمهورية أبلغه أن سيدرس هذه الصيغة، مضيفاً أن ينتظر جواباً منه عليها.

وفشلت المفاوضات التي دارت بين الحريري والزعيم المسيحي المعارض ميشال عون، والموفد عنه، وزير الاتصالات جبران باسيل، في الوصول الى اتفاق حول حجم تمثيل كتلة quot;الإصلاح والتغييرquot; النيابية التي يرأسها عون، والحقائب الوزارية التي ستشغلها. وبحسب الدستور اللبناني، فإن موافقة وتوقيع رئيس الجمهورية على التشكيلة الحكومية ضروريين لكي تصبح نافذة.

واعلنت المعارضة اكثر من مرة انها لا توافق على الدخول في الحكومة دون ان يمثل كتلة عون فيها. ويخشى المراقبون من تصاعد الازمة السياسية في لبنان اذا ما اصر الحريري على موقفه وتمسكت المعارضة برفض دخول الحكومة. وكان الرئيس سليمان اعلن اكثر من مرة انه لن يوقع على مرسوم تأليف الحكومة اذا لم تكن حكومة quot;وحدة وطنيةquot;.