هددت اسرائيل من انفجار الوضع على حدودها مع لبنان في أي لحظة على الرغم من quot;تحسن مستوى الردع الإسرائيليquot;.

تل أبيب: أعلن رئيس قسم التخطيط في الجيش الإسرائيلي اللواء أمير ايشل ان التهديد العسكري على إسرائيل يتعاظم على كل الجبهات، وانه بالرغم من تحسن مستوى الردع الإسرائيلي إلا أن الوضع على الحدود اللبنانية أو مع قطاع غزة قابل للانفجار في أية لحظة.

ولفت ايشل في مقابلة مع صحيفة quot;هآرتسquot; اليوم الى إنه وفي موازاة التحسن الكبير الذي طرأ على جهوزية الجيش الإسرائيلي quot;لا يمكن أن نوهم أنفسنا ونقول إن لدينا براءة اختراع لمواجهة كل السيناريوهات، إذ تتطور لدى الفريق الثاني القدرات، وطبيعة الحروب تغيرت ولا يوجد بعد عدو يرفع العلم الأبيض مستسلماً. حتى بعد الحسم الواضح لمصلحتنا في حرب العام 1967 عادوا (العرب) إلى إطلاق النار علينا quot;بالرغم من أنهم كانوا مضروبين ومنهكينquot;.

واعتبر ان quot;أعداء إسرائيلquot; يقرون بتفوقها في مجالات معينة لكنهم يعملون من أجل تقليص الفوارق، quot;وهم يلجأون إلى أساليب لا تتوافر لدينا ردود على جميعها بالمستوى الذي نطمح إليه، مثل الصواريخ والقذائف الصاروخيةquot;.

وراى انه بنظرة إلى الوراء فإن الخطأ الأكبر في الحرب على لبنان 2006 كان quot;أننا لم نلجأ إلى عمليات أكثر حدةوأسرع. فوّتنا فرصة إذ كان ممكناً تحقيق إنجاز أفضل لكننا لم نستوعب القوة الهائلة التي كانت في حوزتناquot;.

ومع ذلك، أضاف اللواء ايشل، فإن الردع الإسرائيلي quot;تجاه حزب الله في أحسن حالاته لكن ذلك لا يعني إنه من غير الممكن أن لا ينفجر شيء ما على الحدود غداً صباحاًquot;. وتابع أن مستوى الردع أمام quot;حماسquot; بعد الحرب الأخيرة على غزة quot;عالٍ جداًquot; لكن المنطقة ما زالت قابلة للانفجار.quot;