أرجأت مصر النظر في دعوى قضائية لوقف ترخيص بث قناة quot;المنارquot; الفضائية التابعة لحزب الله من القمر الصناعي المصري quot;نايل ساتquot; بدعوى بثها أخباراً مسيئة لمصر

القاهرة: أرجأت محكمة مصرية اليوم السبت النظر في دعوى قضائية لوقف وإلغاء ترخيص بث قناة quot;المنارquot; الفضائية التابعة لحزب الله اللبناني من القمر الصناعي المصري quot;نايل ساتquot; بدعوى بثها أخباراً مسيئة لمصر وكان سمير صبري، وهو محام مصري، رفع في أبريل/نيسان الماضي دعوى قضائية اتهم فيها قناة quot;المنارquot; الفضائية بوصف النظام المصري بـquot;العميل لأميركا وإسرائيلquot; وإهانة الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال مصدر قضائي ان محكمة ادارية مصرية بالقاهرة قررت اليوم تأجيل دعوى النظر في قضية الغاء ترخيص قناة المنار إلى جلسة 17 أكتوبر/تشرين الاول المقبل المقبل لتقديم وزارة الإعلام مستندات بشأن القناة. وتتضمن الدعوى المقامة ضد القناة أيضا اتهامها بتشويه سمعة مصر خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة ضد قطاع غزة نهاية العام الماضي.

وتوترت العلاقات بين القاهرة وحزب الله بشدة خلال العامين الماضيين، وبخاصة بعد مطالبة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في ديسمبر/كانون الاول الجيش المصري بالعصيان، ردا على ما اعتبره quot;تواطؤquot; النظام المصري مع تل أبيب خلال الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في قطاع غزة.

واعلنت السلطات المصرية في أبريل/ نيسان الماضي اعتقال خلية من حوالي 50 شخصا يقودها شخص من حزب الله اللبناني، اتهمتها بالتخطيط لأعمال تخريبية، واستهداف المصالح الأجنبية في مصر، وتهريب السلاح إلى غزة. وسبق للمحامي سمير صبري أن رفع دعوى قضائية في مايو/آيار الماضي يطالب فيها بالغاء بث قناة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية، التي تبث باللغة العربية، من قمر الـquot;نايل ساتquot; بحجة قيامها بلهجوم على النظام الحاكم في مصر. ويذكر أن بلدان أوروبية عدة سبق لها منع بث quot;المنارquot; في أراضيها.