واصل الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري، استشاراته النيابية غير الملزمة حول شكل الحكومة علمًا أن هذه الاستشارات التي تعتبر الأطول في تاريخ لبنان، سوف تتوقف اليوم على أن يستأنفها يومي غد وبعد غد. وبدأ الحريري الخميس مشاورات برلمانية لتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد مرور ثمانين يومًا على تكليفه الاول، وستة ايام على اعتذاره عن القيام بالمهمة بسبب عمق الخلافات مع الاقلية على الحقائب والاسماء.

بيروت: فيما الآمال لا تزال معلّقة والأنظار لا تزال متّجهة إلى نتائج إيجابية يمكن أن تشهدها عملية تأليف الحكومة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس السوري بشار الأسد للمملكة العربية السعودية حيث الملك عبد الله بن عبد العزيز، توجه رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع الى رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة المكلف، قائلاًquot; quot;احزموا أمركم، ولا تتركوا أزمة تأليف الحكومة، تتحول إلى أزمة حكم ونظام، وإذا تأكد، كما بيّنته تجربة الاشهر الثلاثة الماضية، بأن لا نية لدى الفريق الآخر، للمشاركة في حكومة ائتلافية الا بشروطه هو، وطبعًا نحن لا نقبل بذلك، فلا يبقى امامكم، الا تشكيل اي حكومة يجيزها الدستور، فتنقذون النظام والدولة قبل اي شيء آخر وهذا واجبكم الأول، في هذا الظرف بالذاتquot;.

واعتبر جعجع ان quot;تشكيل حكومة اكثرية دستوري مئة في المئةquot;، متهمًا حزب الله وحلفائه في الاقلية النيابية من دون ان يسميهم، بممارسة quot;التهديد والابتزازquot; وquot;تعطيل مؤسسات الدولةquot;. وقال جعجع في احتفال جماهيري حاشد جرى في جونيه (15 كلم شمال بيروت) دعا اليه حزبه، ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ابرز اقطاب الاكثرية، قام بخطوات كثيرة من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية لم ترضَ بها الاقلية.

واضاف quot;الخطوة التالية لا تكون طبعًا بترك البلاد من دون حكومة ولا خضوع الاكثرية النيابية لشروط الاقلية، بل بذهاب الاكثرية الى حكومة تمثلها وذهاب الاقلية الىالقيام بدور المعارضة ضمن الاصول الديموقراطيةquot;. وتابع quot;لماذا عند طرح حكومة اكثرية نيابية عندنا تقوم القيامة، (...) وتطلق التهديدات على اختلافها؟quot;، معتبرا ان quot;حكومة اكثرية دستورية مئة في المئةquot;.

وقال جعجع، في اشارة واضحة الى سلاح حزب الله، ان quot;الوحدة الوطنية لا تتجلى بمجرد المحاصصة داخل الحكومة بل بوحدة قرار السلم والحرب وباحادية السلاح في يد الدولة. الوحدة الوطنية ليست شروطًا تعجيزية (...) و7 ايار/مايو 2008quot; في اشارة الى تاريخ قيام مقاتلين من حزب الله وحلفائه بمهاجمة مراكز حزبية للاكثرية في بيروت وسقوط نحو مئة قتيل. واضاف quot;الوحدة الوطنية ليست وحدة قسرية يفرضها احد الاطراف على الباقين بشروطه تحت وطأة السلاح: اما حكومة اتحاد وطني كما نريد واما الفوضى وتهديد السلم الاهليquot;.

واعتبر ان quot;مسيرة تعطيل المؤسسات مستمرة (...) والدولة اللبنانية برمتها تحولت الى رهينة بيد الامر الواقع ومصير اللبنانيين مرتبط بجهة واحدةquot;. وشدد على اهمية quot;صون الدستور والمؤسسات واحترام ارادة اللبنانيين التي تترجم كل اربع سنوات في صناديق الاقتراع (...)، والا فما الداعي الى اجراء انتخابات ما دمنا محكومين مسبقًا بالتوافق العشائري الابتزازي؟quot;.

ودعا جعجع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف الى quot;حزم امرهماquot; وعدم ترك quot;ازمة تاليف الحكومة تتحول الى ازمة نظام ودستورquot;. وقال quot;اذا تاكد ان لا نية لدى الفريق الآخر للمشاركة الا بشروطه، وطبعًا نحن لن نقبل بذلك، لا يبقى امامكم الا تشكيل اي حكومة يجيزها الدستور فتنقذون النظام والدولةquot;. وتسببت الوفود السيارة القادمة من مناطق مختلفة للمشاركة في الاحتفال بزحمة سير خانقة خصوصًا على الطريق بين بيروت وجونيه.

أبو فاعور: زيارةالأسد للسعودية إيجابية

من جهته، وصف وزير الدولة عضو quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وائل أبو فاعور زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للمملكة العربية السعودية بـquot;الأمر الإيجابيquot;، متوقعًا أن يكون لها laquo;انعكاسات على مستوى العلاقات اللبنانية ـ اللبنانية، واللبنانية ـ السوريةquot;. وأكد أن quot;أي تفاهم على قاعدة quot;س ـ سquot; لا بد من ترجمته فعليًا من حركة داخلية ومواكبة وقرار لبناني بتمتين الوضعن الداخلي.

وأكّد أبو فاعور أنه ليس وسيطًا وليس محايدًا بل يحمل quot;رسالة وحيدة هي رسالة وليد جنبلاط الى كل اللبنانيينquot;، موضحاً أنه quot;صحيح أن لبنان على جدول أعمال الـ quot;س ndash; سquot;، ولكن هذا الجدول مثقل بملفات أخرى كالعراق وفلسطين والعلاقات السورية الغربيةquot;.

وأوضح أبو فاعور أن quot;الاقتراح الذي تقدمنا به الى رئيس الجمهورية حول اعطاء وزارة الاتصالات الى الاستاذ عدنان السيد حسين، تقدّم في وقت كانت الأمور قد سبقتنا، وهو قابل للحياةquot;، مؤكدًا أن quot;معادلة الـ 15 ـ 10 ـ 5 ثابتة ويجب التعامل معها كمكسب وليس كعبء، وهي أفضل ما يمكن الوصول إليه في ظلّ الظروف السياسية القائمةquot;، مشددًا على أن quot;صيغة الـ 15 ـ 10 ـ 5 هي لصالح الجميع ولا تراجع عنها، وليس هناك امكانية لقيام حكومة تكنوقراط لأن ليس من أحد محايد، والحل يبدأ بإعتماد هذه الصيغةquot;، مردفًا quot;هذه الصيغة quot;فيها وما فيهاquot; ثلث معطلquot;.

إرسلان: مطالبتنا بحقيبة أمر طبيعي جدًا

من جهته، أفاد رئيس كتلة quot;وحدة الجبلquot; النائب طلال ارسلان، بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري، أن quot;الجلسة كانت جلسة استشارات طويلة ومناسبة جديّة للبحث مع الرئيس المكلف سعد الحريري بكافة المواضيع المتعلقة بالبلد أي أن نحدّد البلد الذي نريده قبل أن نبحث في أي حكومة نريدquot;.

وأضاف ارسلان: quot;لقد طرحنا أيضًا موضوع المخاطر الإسرائيلية على لبنان، وأبلغنا الحريري أن هذا الموضوع يجب أن يكون مطروحًا في الحكومة المقبلةquot;، مؤكدًا أن quot;الخطر الإسرائيلي وغيره من المواضيع يتطلّب حكومة وحدة وطنية وشراكة حقيقية، كما يتطلّب انفتاحًا على الجميع وعدم وجود فيتو على أحد، وضمّ كل اللبنانيين لمواجهة كل ما يمكن أن يواجهناquot;.

وحول مسألة مطالبته بحقيبة في الحكومة المقبلة، قال إرسلان: quot;مطالبتنا بحقيبة أمر طبيعي جدًا في التركيبة الحكوميةquot;، مضيفاً quot;لا شك أن انفتاح الحريري على الحوار مريح ويعطي مقاربة أفضل للحوار الدائم بين كل الكتل النيابيةquot;

رعد: لا يجدر بنا ان ننطلق من الصفر بل علينا ان نبدأ من حيث إنتهينا

من جهته، دعا رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد إلى quot;استنهاض كل عناصر القوة ومن اهمها حفظ تماسكنا الداخلي ووحدتنا الوطنية والنأي بأنفسنا عن الانزلاق في منزلقات الانقسامات المزمنة والفتن المذهبية والطائفية إذا اردنا ان نستمر في حفظ وطننا عزيزًا كريمًا منيعًاquot;. وقال رعد quot;علينا ان نتجرد ونفكر بمسؤولية وطنية ونستجمع كل عناصر القوة ونجمعها في حكومة وحدة وطنية تستطيع ان تقاوم كل المسائل الاساسية والتفصيلية التي تطرح بين الآونة والأخرى.