بيروت، وكالات: إلتقى رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا الرئيس المكلّف سعد الحريري حيث تركّز البحث حول آخر المستجدّات السياسيّة على الساحة المحليّة، إضافة إلى آخر ما توصّلت إليه الاتصالات والمشاورات واللقاءات في شأن تشكيل الحكومة العتيدة، وذلك من أجل تذليل العقبات والصعوبات التي تعرقل تشكيلها. وبعيد انتهاء الاجتماع، غادر الحريري قصر بعبدا مُكتفيًا بالقول أمام الصحافيين: quot;الدنيا صيامquot;.

هذا وأكّد الحريري في مأدبة إفطار في قريطم تطلّعه وطموحه من خلال حكومة ائتلاف وطني متجانسة ومتّفقة على برنامج عمل، إلى quot;السير نحو دولة قادرة، وإلى تعزيز الجيش اللبناني وقوى الأمن كاستثمار في تعزيز الاستقرار، وقدرة لبنان في الدّفاع عن أرضه بوجه أيّ اعتداء إسرائيليquot;.

وفي الوقت الذي تنصّل quot;حزب اللهquot; من كلام العلاّمة السيد محمد حسين فضل الله بحقّ البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير معتبرًا على لسان النائب محمد رعد أنّ quot;السيّد فضل الله مرجعيّة دينيّة ووطنيّة لكنّه يعبّر عن رأيه الخاصquot;، استغرب البطريرك صفير الحملة التي يتعرّض لها. ونقل عنه الأمين العام للجنة الحوار الإسلامي ـ المسيحي حارس شهاب أنّه، كما غيره ممّن سبقه من البطاركة، تعوّدوا على الحملات التي تستهدفهم. لكنّه قال: quot;في ما يتعلّق بالذي نشهده خلال الأيام الأخيرة أريد أن أوضح أمرًا، أنّ غبطة البطريرك لم يطالب يومًا إلاّ بالوفاق الذي يشكّل أعلى مظاهر الديمقراطيّة، وهو حريص دائمًا على الوحدة اللبنانيّة. وهذه الوحدة ليست ناتجة من قهر فريق لفريق آخر، لكنّها ناتجة من وفاق. ولكن إذا تعذّر هذا الوفاق فما العمل؟ هل ننتظر والمواطن يئنّ تحت وطأة الظرف الاقتصادي الصعب؟ ونحن لا نريد أن نتباكى ونكرّر تعداد المشكلات التي يتعرّض لها المواطنquot;.

فيما ردّ عضو كتلة quot;الكتائبquot; النائب نديم الجميّل على الهجمات التي يتعرّض لها البطريرك الماروني مار نصر الله بطرسصفير، مؤكّدًا على أنّ quot;مجد لبنان أعطي للبطريركquot;. ونوّه حزب الكتلة الوطنيّة بـquot;مواقف البطريرك مار نصر الله بطرس صفير الأخيرة العادلة والدستوريّة والتي هي لمصلحة كلّ لبنان الذي لما كان ليكون لولا دور بكركيquot;. مستغربًا الكلام الذي صدر عن العلامة محمد حسين فضل الله في ما يخصّ البطريرك صفير.

مجلس الأمن الدولي يُصدر القرار 1884 القاضي بتمديد مهمّة quot;اليونيفلquot; لعام واحد

في غضون ذلك، مدّد مجلس الأمن الدولي لعام واحد مهمّة قوّة الأمم المتّحدة الموقّتة في لبنان quot;اليونيفيلquot;، وأصدر في هذا الصدد القرار 1884 الذي أعدته فرنسا وتبنّاه أعضاء المجلس الـ15 بالإجماع، والذي يلحظ تمديد مهمّة quot;اليونيفيلquot; حتى31 آب 2010 من دون تغيير بطبيعة هذه المهمّة التي تنتهي مدّتها نهاية آب الحالي.

هذا، وأشاد القرار بـquot;الدور الإيجابي لهذه القوة التي ساعد انتشارها، مع القوات المسلحة اللبنانية، في إرساء مناخ استراتيجي جديد في جنوب لبنانquot;، مطالبًا من quot;كلّ الأطراف المعنيين احترام وقف الأعمال الحربيّة والخط الأزرق بكامله، والتعاون الكامل مع المجلس والأمين العام للأمم المتّحدة بان كي مون بهدف التوصّل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإلى حلّ بعيد المدى كما نصّ القرار 1701quot;.

السفير السوري يأمل بتشكيل الحكومة سريعًا

إلى ذلك أمل السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي أن quot;يستطيع لبنان بسرعة تشكيل حكومة وحدة وطنيّة تحصّن الوضع الداخلي وتحصّن هذا البلد العزيز والشقيق في مواجهة كلّ التحدّيات التي يتعرّض لها من جانب إسرائيل ومن جانب القلاقل والأزمات الداخليةquot;، معربًا عن تفاؤله بـ quot;تحصين هذا الواقع من خلال حكومة وفاق وطنيquot;.

ولم يجب علي، خلال زيارته الرئيس السابق إميل لحود أمس، عن سؤال حول موعد زيارة رئيس quot;اللقاء النيابي الديمقراطيquot; وليد جنبلاط إلى سوريا، وقال: quot;لا أريد أن أدخل في كلّ التفاصيل الإعلاميّة التي نقرأها ونتابعها، أنا في عمل جديد في بلد شقيق نريد له كلّ الخير، ونريد للحوار بين أبنائه الوصول إلى أفضل الصّيغ وأفضل النتائج إن شاء اللهquot;.