أعلن المجلس الأعلى للصحة في قطر تسجيل أول حالات اصابة مؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لدى ثلاثة رؤوس من الابل quot;في حظيرة واحدةquot; وفق بيان رسمي. وأفاد البيان ان هذه الحالات quot;على صلة مع حالتين سابقتين مؤكدتين مختبريا بين البشر تم شفاؤهما، وتم فحص جميع المخالطين لهما من البشر وكانت النتائج سلبيةquot;.

وتوصل المجلس الى هذه النتائج في اطار تعاون مع وزارة البيئة ووزارة الصحة الهولندية وكلية ايراسموس الطبية في هولندا. وتم رصد الفيروس لدى ثلاثة رؤوس ابل من اصل 14 في الحظيرة. ولم تكن الإبل الـ 14 تعاني من أعراض مرضية حين أخذت العينات منها وتم عزلها بشكل احترازي لمدة 40 يوما وما زالت في حالة جيدة. وكان ثلاثة أشخاص ماتوا في قطر بسبب فيروس كورونا، فيما تشكل السعودية البؤرة الرئيسة للفيروس في العالم.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية في وقت سابق هذا الشهر، وللمرة الاولى اكتشاف جمل مصاب بفيروس كورونا في محافظة جدة، غرب المملكة. ولطالما أعربت منظمة الصحة العالمية عن اعتقادها بان الفيروس ينتقل عبر الحيوانات لكنها لم تتمكن حتى الان من العثور على اثباتات ملموسة على ذلك. وفي الاجمال، سجلت السعودية اكبر عدد من الاصابات منذ ظهور الفيروس في أيلول(سبتمبر) 2012. وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في المملكة 55 شخصا من بين 130 أصابهم المرض.