استعادت شركة لاند روفر البريطانية حصة كبيرة من ثقة العملاء بعد ان كانت في مراكز متراجعة وفق مسح أجرته مجلة وات كار، في حين احتلت جاغوار المركز الأول في القائمة.


بعدما كانت تحظى بسمعة سيئة من قبل، ها هي شركات تصنيع السيارات البريطانية تجني فائدة الاستثمارات الأجنبية وممارسات العمل طوال العقد الماضي، حيث تم إدراج خمس شركات توجد لها مصانع في بريطانيا بقائمة أبرز عشر شركات وفقاً لمسح رضا العملاء الذي شمل 16 ألف سائق وأجرته مجلة quot;وات كار؟quot; بالتعاون مع شركة JD Power and Associates المعنية بخدمات المعلومات.
وكانت شركة لاند روفر هي صاحبة الانجاز الأكبر والأوضح، بعدما قفزت من المركز الـ 12 العام الماضي إلى المركز الـ 6 وفق تصنيف العام الجاري. وأكد خبراء أن الفضل في ذلك لابد وأن يرجع لشركة تاتا، المالكة الهندية لتلك الشركة، التي نجحت بفضل مساهماتها واستثماراتها في إنقاذ واحدة من أعرق الماركات البريطانية.

ومن الجدير ذكره أن الشركة كانت تحتل المركز الـ 32 في العام 2004. فيما استعادت جاغوار، الشركة الشقيقة للاند روفر، صدارة التصنيف للعام الثاني على التوالي، وذلك بعدما كانت في المركز الـ 13 طبقاً لهذا المسح الدوري في العام 2004. ولفت بهذا الصدد البروفيسور غاريل ريز، المتخصص في اقتصاد المحركات لدى كلية إدارة الأعمال بجامعة كارديف، إلى أن الفضل وراء عودة صناعة السيارات البريطانية لابد وأن يعود لليابانيين الذين قرروا إنشاء مصانع تابعة لهم بكافة أنحاء إنكلترا.
وفي القائمة التالية نسرد تصنيف الشركات الأوائل بحسب نتائج مسح رضا العملاء:
1- جاغوار
2- ليكزس
3- هوندا
4- سكودا
5- مرسيدس بينز
6- لاند روفر
7- فولفو
8- تويوتا
9- نيسان
9- سيات
9- فولكس فاغن

وبالنسبة لأبرز ماركات السيارات فجاءت كالتالي :
1- سكودا سوبيرب
2- سكودا يتي
3- جاغوار إكس إف
4- سيتروين دي إس 3
4- ليكزس آر إكس
6- هوندا جاز
6- فولكس فاغن باسات سي سي
8- فولفو إس 60 / في 60
9- ليكزس آي إس
9- مرسيدس بينز بي- كلاس
9- تويوتا بريوس