الحصول على شعر ناعم وقوي يعد من الأمور التي تؤرق كثير من الفتيات والنساء وربما أيضاً الرجال. فصحة الشعر لا تعتمد فحسب على الزيوت والمركبات التي يتم وضعها على خصل الشعر، بل تعتمد أيضاً على بعض الأطعمة الغذائية التي يمكن تناولها وتعود بالنفع الكبير على الشعر.

___________________________________

أشار بعض الخبراء العالميين إلى أن التغييرات سواء كانت ايجابية أو سلبية تستغرق وقتاً أطول لملاحظتها في الشعر مقارنةً بالبشرة. وأن هناك مكونات غذائية تساعد عند تناولها على تحصين بصيلات الشعر، التي تنمو منها كل خصلة، وكذلك الفروة المحيطة بها. حيث أن صحة البصيلات والفروة ترتبط إرتباطاً وثيقاً بصحة الشعر.

وللمرأة أن تعلم أنها إذا تناولت نظاماً غذائياً متوازناً ومنوعاً وغنياً بالبروتينات سوف تحصل على الشعر الذي تتمناه. ولعل الأطعة الـ10الأكثر فعاليةفي هذا المجال، هي:

1- سمك السلمون: إلى جانب كونه مصدر غني بالبروتين والفيتامين D، فإن إحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية يعتبر من أهم العناصر التي تفيد الشعر بصورة كبيرة للغاية. ويمكن الحصول على تلك الأحماض الدهنية كذلك من مصادر أخرى مثل سمك الرنجة، السردين، السلمون المرقط، الماكريل وكذلك الأفوكادو، بذور اليقطين والجوز.

2- الجوز: هو النوع الوحيد من المكسرات الذي يحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنه مصدر غني بالبيوتين والفيتامين E، الذي يساعد في توفير الحماية للخلايا من تلف الحمض النووي. ويمكنكم تجربة زيت الجوز في طبق السلطة.

3- المحار: مصدر غني بالزنك، وعدم تناوله يؤدي بصورة فعلية إلى سقوط الشعر ( وكذلك الرموش ) بالإضافة إلى تزايد إحتمالات إصابة الفروة بالجفاف والقشرة. ويمكن الحصول على الزنك أيضاً من المكسرات، لحم البقر والبيض.

4- البطاطا الحلوة: مصدر هام لمادة بيتا كاروتين المضادة للأكسدة التي يحولها الجسم لفيتامين E. وهي تساعد في حماية وإفراز الزيوت التي تدعم فروة الرأس. وهناك مصادر أخرى غنية بتلك المادة منها الجزر، المانجو، الشمام، اليقطين والمشمش.

5- البيض: مصدر رائع للبروتيين، كما أنه يحتوي على أربعة عناصر رئيسية هي الزنك، السيلينيوم، الكبريت والحديد. ويحظى الحديد بأهمية خاصة لأنه يساعد الخلايا على نقل الأوكسيجين لبصيلات الشعر، وتتعرض كثير من النساء لتساقط الشعر بسبب نقص الحديد. ويمكن تعويضه من مصادر أخرى مميزة مثل الدجاج، الأسماك ولحم البقر.

6- السبانخ: يحتوي على الحديد، بيتا كاروتين، حامض الفوليك والفيتامين C، وجميعها عناصر تساعد على إنعاش بصيلات الشعر والإبقاء على صحتها وحيويتها. ويمكن إستمداد تلك العناصر من النباتات المورقة كالبروكلي، اللفت والسلق السويسري.

7- العدس: وهو مصدر غني بالبروتيين، الحديد والزنك. وهو مفيد كفول الصويا والفاصوليا.

8- الزبادي: وهو مصدر غني بالبروتينات الداعمة للشعر والفيتامين B5 والفيتامينD. وهو مفيد مثل الجبن، الجبن قليل الدسم وكذلك الحليب الخالي من الدسم.

9- التوت: وهو مصدر غني بالفيتامين C الذي يدعم فروة الرأس والأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي البصيلات. وهو مفيد مثل الكيوي، البطاطا، الطماطم والفراولة.

10- الدواجن: مصدر غني بالبروتيين، الزنك، الحديد ومجموعة الفيتامين B، وكلها عناصر مفيدة للشعر.