تتسابق شركتا غوغل وأبل على تطوير تكنولوجيات تجمع طائفة من التطبيقات والملاحة الأرضية والموسيقى في لوحة ذكية لأجهزة القياس في السيارة استناد الى النظام التشغيلي لكل من الشركتين العملاقتين.


تعتزم شركة أودي الالمانية لصناعة السيارات وغوغل الاعلان عن تعاونهما الجديد على أساس نظام اندرويد التشغيلي في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الذي يُقام في لاس فيغاس من 7 الى 10 كانون الثاني(يناير) ، كما افادت صحيفة وول ستريت جورنال. ويجمع النظام التشغيلي بين التطبيقات والترفيه في جهاز واحد مثبت على لوحة اجهزة القياس في السيارة.

وكانت أبل كشفت عن مشاريعها في هذه السوق الجديدة باعلان توصلها الى اتفاق مع شركات بي أم دبليو وديملر مرسيدس وهوندا لانتاج مثل هذه اللوحة الذكية على اساس نظام آي أو أس التشغيلي المستخدم في كومبيوترات آيباد اللوحية وهواتف آيفون الذكية.

ويرتبط هذا المشروع بخدمة سيري الصوتية للرسائل الالكترونية والنصية وإيصال الأوامر صوتيا ، وهي سمة يمكن ان تكون ذات فائدة كبيرة للسائق.

وقال تيلو كوسلوفسكي المحلل في شركة غارتنر لصحيفة وول ستريت جورنال ان السيارة اخذت تصبح أحدث الأجهزة الجوالة وان ابل وغوغل تدركان ذلك وهما تحاولان اقامة تحالفات لادخال تكنولوجيتهما في السيارة.

وتشهد الكترونيات السيارة تطورا متواصلا لا سيما في مجال الارتباط بالشبكة العالمية. وعلى سبيل المثال ان الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز الاميركية اعلن مؤخرا ان جميع موديلات الشركة ستكون ابتداء من عام 2015 مجهزة برقائق جي 4 الالكترونية لتوفير ارتباط دائم بالانترنت دونما حاجة الى هاتف ذكي.

اعداد