ساهمت السيجارة الالكترونية في تراجع نسبة التدخين في فرنسا وبالتالي تراجع مبيع التبغ في البلاد.


باريس: أدى انتشار السيجارة الالكترونية الى تراجع التدخين في فرنسا التي سجل فيها تراجع لعلاجات الاقلاع عن التدخين للمرة الاولى في العام 2013 على ما افاد مرصد المخدرات والادمان.
وجرب 8 الى 9 ملايين فرنسي quot;السيجارة الالكترونيةquot; فيما يستخدمها مليون الى مليوني يوميا على ما اظهرت أرقام المرصد لمبيعات التبغ في العام 2013. وقال المرصد ان استخدام السيجارة الالكترونية quot;يخفض الكمية الوسطية التي يستهلكها المدخنونquot; ويفسر جزئيا مع ارتفاع الاسعار، تراجع المبيعات في العام 2013.

وللمرة الاولى تراجعت مبيعات التبغ التي يستمر سعرها بالارتفاع دون الستين مليون طن مع تراجع في مبيعات السجائر (حوالى 80 % من السوق) بنسب 7,6 % . ولا تزال سجائر اللف تسجل ارتفاعا لكن أقل من السنوات السابقة مع زيادة نسبتها 2,6 %. لكن 1 % من الفرنسيين فقط يؤكدون انهم تخلوا كليا عن التدخين بفضل السيجارة الالكترونية عند انجاز الدراسة في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وقد شملت عينة من 2052 شخصا بين سن الخامسة عشرة والخامسة والسبعين.

واعتبر رئيس هيئة التدخين الفرنسية البروفسور برتران دوتزينبرغ quot;كل ما يساهم في خفض عدد السجائر (المدخنة) يشكل نبأ ساراquot;.
وللمرة الاولى منذ العام 2009 ، تراجعت مبيعات العلاجات المساعدة على الاقلاع عن التدخين . فقد تراجع عدد المرضى الذين تلقوا علاجا بنسبة 10 % ليصل الى 2,1 مليون شخص في 2013 في مقابل 2,4 ملونا في 2014. ويبدو ان نسبة المدخنين في صفوف الفرنسيين تراجعت دون 30 % في مقابل 33,7 % في 2010.