بعيدا عن التكنولوجيا وأعبائها ها هو بيل غيتس يستثمر في قطاع الغذاء الصحي بعد ان اتخذ قرار دعم شركة تقوم بتصنيع اللحوم من بروتينات نباتية.


يقف بيل غيتس ومؤسسو تويتر مع مجموعة من كبار المستثمرين الآخرين وراء ظهور شركة جديدة تهدف الى الاستعاضة عن اللحم في نظامنا الغذائي بمنتوج مصنوع من بروتينات البازلاء. وتقول الشركة الجديدة ان منتجاتها من اللحوم النباتية يتعذر تمييزها عن لحوم الدجاج والبقر في اختبارات التذوق العمياء وانها تحوي المغذيات نفسها التي تحويها اللحوم لكنها صحية أكثر من اللحوم الطبيعية.

كما ذهبت شركة quot;بيوند ميتquot; Beyond Meat (ما بعد اللحم) الى ان منتجاتها من هذه اللحوم يمكن ان تساعد في الحد من آثار التغير المناخي بسبب كثرة الموارد التي تُستهلك في تربية الحيوانات لغرض انتاج اللحوم وان لها تأثيرا ايجابيا على وضع الحيوانات ايضا.

وتريد الشركة خفض استهلاك اللحوم الطبيعية بنسبة 25 في المئة بحلول عام 2020. وقال مؤسس الشركة ايثان براون في مقابلة تلفزيونية انه يرفض إطلاق تسمية quot;اللحوم الكاذبةquot; على منتجات الشركة موضحا ان لحم الشركة quot;يتكون من حوامض أمينية ودهون وماء كتلك الموجودة في الحيوان وبالتالي فهو لحمquot; مثل أي لحم آخر سوى انه quot;نظيف جدا وليس هناك نشاء معه والقليل من الدهن بل كله بروتين لأنه لحم مستخلص من البازلاءquot;.
ومن المستثمرين في الشركة بيل غيتس وبيز ستون وايفان وليامز اللذان شاركا في تأسيس شركة تويتر.

مايونيز خالي من البيض

ويساهم مؤسس مايكروسوفت مع جيري يانغ مؤسس ياهو في شركة أخرى تعمل على تصنيع منتوج من النبات يكون بديلا عن البيض. وتأمل شركة هامبتون كريك فودس بتصنيع مايونيز خال من البيض ولكن له ذات القيمة الغذائية التي يحويها منتوج المايونيز التقليدي.

وكان غيتس استحدث مؤسسة غيتس ومليندا لتمويل مشاريع في قطاعات التعليم والصحة والسكان في انحاء العالم. وتبرع في وقت سابق من العام الحالي بـ100 الف دولار لتمويل علماء يعملون على انتاج مانع حمل ذكري رقيق وقوي باستخدام تكنولوجيا جسيمات النانو.
وتأمل المؤسسة بأن يساعد المانع الجديد في الحد من انتشار فيروس مرض الايدز في البلدان النامية. ويحمل الفيروس حاليا أكثر من 33 مليون شخص وكان سبب وفاة ما يربو على 30 مليون شخص منذ اكتشاف الاصابات الأولى في الثمانينات.