وجدت دراسة حديثة أن الكلاب تتحدث لبعضها البعض بأعينها، عبر لغة سرية، ما يُبَيِّن أن الإنسان ليس المخلوق الوحيد الذي يستخدم النظرات في إرسال رسائل سرية.


خلص باحثون في دراسة حديثة أن الذئاب والكلاب يمكنها التواصل كذلك باستخدام أعينها فقط، مثلها مثل الإنسان الذي يقوم بالأمر نفسه. وقالت الدراسة التي أجريت في اليابان إن شكل العين، لون قزحية العين وعلامات الوجه في الكلاب تعد جزءً من نظام اتصالات معقد قائم على العين لا يمكن للإنسان فهمه حتى الآن. وقاد الدراسة سايوكو يويدا، من معهد طوكيو للتكنولوجيا وجامعة كيوتو، حيث أجرى مقارنة بين سمات الوجه والعينين بين 25 نوعاً مختلفاً من الكلاب.

ووجد يويدا أن الأنواع ذات الأعين الأكثر لفتاً للانتباه تميل للعيش والصيد في مجموعات، حيث يكون التواصل بالأعين أمراً ضرورياً من أجل تصيد فريسة كبرى.&أما الأنواع ذات الأعين المموهة فثبت أنها تميل للعيش بمفردها أو في ثنائيات، حيث قد لا تكون هناك حاجة للتواصل مع باقي أفراد نفس النوع بنفس الطريقة. ومن خلال التجربة التي أجراها فريق البحث على بعض الأنواع وهي تتفاعل مع بعضها البعض في مجموعة من حدائق الحيوان، تبين أن تلك الأنواع التي توجد بها أعين تُسهِّل عليها الرؤية تكون أكثر ميلاً لأن تكون اجتماعية. كما تبين أن الأنواع الثلاثة التي راقبها الباحثون كانت تحدق النظر في بعضها البعض نفس عدد المرات تقريباً، لكن الذئاب كانت تطيل نظراتها بشكل كبير عن الثعالب أو كلاب الأدغال. وسبق لدراسات سابقة أن أوضحت أن ألوان القزحية الفاتحة تعتبر شكلاً من أشكال التكيف مع أشعة الشمس، بطريقة مماثلة للتغيرات التي تطرأ على لون بشرة الإنسان.

&