كثيرة هي الحضارات التي&يخلدها التارخ من&مواقع وآثارات لا زلنا نتمتع بمشاهدتها كيفما تنقلنا على وجه المعمورة ، ولعل ما نراه فوق الأرض هو امتداد لحضارات أخرى طمرتها المياه ولا تزال خالدة تحت البحار ندرج أهمها في التالي.
&


يعرف الجميع اسطورة قارة اطلنطا التي تذكر الأنباء والكتب انها كانت وسط البحر ثم ما لبثت أن غابت تحت المياه في فترة ماضية سحيقة. وقد ذكر افلاطون هذه القارة في اثنين من مؤلفاته.
الى جانب اطلنطا هناك آثار ومبان تثير العجب وتقع تحت الماء في مناطق مختلفة من العالم نذكر منها في هذا التقرير ومنها:

١- جزيرة بورت رويال في جامايكا:
كانت هذه الجزيرة مقر الحكومة البريطانية في منطقة الكاريبي وتم تأسيسه في عام ١٥١٨ وقد تعرضت الجزيرة في عام ١٦٩٢الى زلزال عنيف بلغت قوته ٧.٥ على مقياس ريختر ما أدى الى اختفاء ثلثي مساحتها تحت الماء ومقتل ما لا يقل عن الفي شخص. ومنذ ذلك اليوم يتحدث البعض عن طاقة غريبة أدت الى وقوع الزلزال وما يزال الباحثون يدرسون الموقع حتى يومنا هذا بحثا عن إشارات غريبة وغير طبيعية.

٢- هرم يوناغوني جيما (اليابان):
يعتقد خبراء ان هذا الهرم من صنع الانسان فيما يعتقد آخرون انه تشكل طبيعيا.
ويقع الهرم قرب ارخبيل رييوكو ومن المعتقد ان تاريخه يعود الى عشرة آلاف عام قبل الميلاد.

٣- مدينة دواركا (الهند):
تذكر قصة قديمة ان الاله الهندي كريشنا الذي يجسد الاله الاعلى فيشنو كان لديه مدينة تحتوي على ٧٠ الف قصر مزينة بالذهب وبالفضة وبالاحجار الكريمة. وحتى وفاة كريشنا حافظ سكانها على جمال مدينتهم وازدهارها ولكن المدينة ما لبثت ان ابتلعتها المياه. آثار هذه المدينة ما تزال قائمة حتى اليوم في خليج كامبي على عمق ٤٠ مترا تحت الماء.&

٤- مدينة الاسد في بحرية كيانداو (الصين):
بنت سلالة هان الصينية هذه المدينة قبل الميلاد بقرنين ومن المعتقد ان عدد سكانها كان يقارب ٣٠٠ الف شخص وكانت تتمتع بفن عمارة وبنصب وتماثيل رائعة. وما تزال هذه المدينة تسلب لب كل من رآها لمحافظتها على جمالها القديم. تقع المدينة على عمق ٢٥ مترا تحت سطح الماء فيما تزيد مساحتها على ٤٥ هكتارا.

٥- قصر كليوباترا (مصر):
منذ ١٥٠٠ عام وقعت هزة أرضية قرب ساحل مدينة الاسكندرية فابتلعت المياه قصر كليوباترا. واليوم ما تزال آثار هذا القصر قائمة على عمق عشرين مترا تحت سطح الماء. وقد عثر المنقبون عن الاثار على اكثر من ١٤٠ قطعة أثرية تحكي الكثير عن هذا الماضي السحيق في تاريخ مصر. ويقال إن المنقبين عثروا أيضا على قبر كليوباترا داخل معبد مخصص لايزيس

&