قال علماء إنه من الممكن منع الاصابة بمرض انفصام الشخصية او الشيزوفرينيا من خلال اضعاف جهاز المناعة في الدماغ، وهوما يعني خطوة إلى الأمام نحو فهم هذا المرض.


ميسون أبو الحب: أظهرت صور سكان أخذت للدماغ أن جهاز المناعة يعمل بنشاط اكثر مما ينبغي لدى المصابين بمرض الشيزوفرينيا او المعرضين للاصابة به.

وانطلاقا من ذلك يرغب فريق من المجلس البريطاني للبحوث الطبية استخدام ادوية مضادة للالتهابات لمعالجة المرض او حتى لمنع الاصابة به.

ووصف أطباء آخرون في هذا التخصص هذه الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الاميركية بالمهمة واكدوا انها طورت فهم المرض.

هناك ادلة

هذا وقد لوحظت ادلة قوية على ان النظام المناعي والالتهاب يؤديان دورا مهما في الاصابة بالشيزوفرينيا وحالات نفسية اخرى.

إذ قام باحثون بتحليل سلوك ما يدعى بخلايا الميكروغليا وهي اشبه ما تكون بفلاحين ينظفون التربة من الشوائب ولكنهم يؤثرون ايضا على التواصل بين خلايا الدماغ.

وقام اطباء بحقن مادة لونية تلتصق بهذه الخلايا لدى ٥٦ شخصا بهدف قياس حركتها ثم لاحظوا ان المصابين بالشيزوفرينيا سجلوا اعلى درجات النشاط واولئك الذين يحملون خطر الاصابة بهذا المرض سجلوا درجات نشاط عالية.

وقال الدكتور اوليفر هويز مدير مجموعة التصوير النفسية في مركز ايم آر سي للعلوم السريرية لبي بي سي "هذه خطوة حقيقية الى الامام على صعيد فهم هذا المرض. إنها المرة الاولى التي نحصل فيها على دليل على وجود نشاط عالي المستوى في هذه الخلايا حتى قبل ظهور اصابة واضحة بهذا المرض".

واضاف "لو استطعنا تقليل هذا النشاط أو الحد منه قبل الاصابة بشكل كامل فلربما سنستطيع منع الاصابة بالكامل. علينا ان نتحقق من ذلك وهذا احد الامور الاساسية في البحوث التي نجريها".&

ويعتقد الاخصائي ان نشاط خلايا مايكروغليا يخلق نوعا من الخلل في الاتصالات والتواصل بين الخلايا وقال: "هذا ما يدفع مصابين الى الربط بطريقة غير طبيعية بين امور تحدث حولهم او الى اعتبار الافكار مثل اصوات غريبة... الى ما ذلك من اعراض اخرى".&&

العلاج

بعض المعنيين يعتقدون أن إعطاء المريض علاجا مضادا للالتهابات قد يساعده اذا ما استخدم الى جانب الادوية التقليدية الاخرى الخاصة بهذا المرض.

غير ان هناك حاجة الى دراسات اوسع في هذا المجال لاسيما على العلاجات المضادة للالتهابات القادرة على التأثير على خلايا الميكروغليا دون غيرها. فدواء ايبوبروفين مثلا له تأثير واسع على الجسم وليس على هذه الخلايا وحدها.

وينصح الدكتور هويز بعدم استخدام ادوية دون وصفة طبيب بسبب خطورة النتائج المحتملة.

يذكر ان من غير المعروف حتى الان لماذا تنشط خلايا الميكروغليا لدى بعض الاشخاص دون غيرهم غير ان تحليل الحمض النووي DNA لديهم اظهر ان الامر يتعلق بجينات مسؤولة عن النظام المناعي.

وهو ما يعني أن بعض الأشخاص يملكون جهازا مناعيا اكثر حساسية من غيرهم ثم تمر عليهم فترات توتر في حياتهم تترك تأثيرها عليهم.&

ويقول مدير قسم الطب النفسي في جامعة ادنبره، البروفسور ستيفن لوري "هذه دراسة مهمة دقيقة وجيدة التنظيم تؤكد وتوسع في الوقت نفسه اكتشافات سابقة"، وأضاف أنها تعني ان بالامكان معالجة واحد من أسوأ الامراض التي تصيب الانسان او تجنب الاصابة به باستخدام أدوية تقلل من قوة جهاز المناعة داخل الدماغ.