وجد بحث حديث أن الأشخاص الذين توجد على أذرعهم اليمنى أكثر من 11 شامة قد تتزايد لديهم خطر الإصابة بسرطان الجلد. وقال خبراء إن عدد الشامات على هذا الجزء من الجسم كان أفضل مؤشر دال على عدد الشامات الإجمالي لدى الأشخاص.


أشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين توجد بأذرعهم اليمني أكثر من 7 شامات تتزايد لديهم احتمالات وجود أكثر من 50 شامة بكامل أجسامهم بمقدار 9 أضعاف، أما من لديهم أكثر من 11 شامة بالذراع الأيمن فيكون لديهم أكثر من 100 شامة بأجسامهم.

وأكد الباحثون بهذا الخصوص أن وجود أكثر من 100 شامة في كامل الجسم يعتقد أنه "مؤشر قوي" يدل في الواقع على تزايد خطر الإصابة الفعلية بمرض سرطان الجلد.& وخلصت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية كينغز بلندن، إلى أن عدد الشامات في منطقة مثل الذراع هو مؤشر جيد يتيح للأطباء معرفة أخطار الإصابة ببعض المشكلات.

وفحصت الدراسة، التي مولتها مؤسسة ويلكوم ترست الخيرية للأبحاث الطبية، بيانات تخص 3594 توأم من الإناث. وتم فحص النتائج بمقارنتها بما توصلت إليه دراسة أخرى من نتائج شارك بها عدد من الرجال والسيدات. ووجد الخبراء أن المنطقة فوق الكوع الأيمن هي أكثر المناطق التي يمكنها التنبؤ بعدد الشامات الكلي في الجسم.

وقال الباحث الرئيسي، سيمون ريبيرو، من قسم بحوث التوائم وعلم الأوبئة الوراثية، إن ذلك البحث سيكون مفيداً للأطباء، وأضاف " حيث سيخدم في تسهيل مهمة تحديد ومراقبة أعداد متزايدة من المرضى المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الجلد".

&


&