أكدت كارولين اميرة موناكو العضو في لجنة تحكيم لاختيار مصممين شباب في مهرجان إيير في جنوب شرق فرنسا انها تعارض "الاملاءات" في مجال الموضة معربة عن سعادتها بسبب "الحرية" التي يتمتع بها جيلها في مجال الملابس.



أكدت أميرة هانوفر ابنة غريس كيلي والامير رينيه العضو في لجنة التحكيم ضمن المهرجان الدولي للموضة والتصوير في إيير "يجب الا نخشى ارتكاب هفوة في مجال اختيار الملابس انا ضد الاملاءات في مجال الموضة". ويعتبر هذا المهرجان منصة انطلاق دولية للمصممين الشباب والمصورين. ويرئس دورته الثلاثين الراهنة المصمم العالمي كارل لاغرفيلد.

وقالت الأميرة في مقابلة مع وكالة فرانس برس "في السابق كان ينبغي احترام مبادئ وكانت ثمة محظورات لم تعد قائمة اليوم فكان ينبغي مثلا عدم انتعال حذاء ابيض بعد الاول من ايلول(سبتمبر) او عدم وضع مجوهرات مصنوعة من الماس قبل الساعة الخامسة من بعد الظهر. كما كان ينبغي ان تكون حقيبة اليد متناسقة مع الحذاء وكان ممنوعا الخروج من دون اعتمار قبعة ووضع قفزات. كانت هناك قواعد صارمة أما الآن فلدينا حرية كبيرة".

والدتي لم ترتدي سروال جينز في حياتها

وأوضحت "والدتي (الأميرة غريس) لم ترتد سروال جينز في حياتها". وأضافت الاميرة التي ارتدت سروالا كحليا واسعا من تصميم دار "سيلين" ووضعت نظارات "شانيل"، "كان جيلي ربما الأول الذي يتمتع بحرية على صعيد الموضة واللباس". وتابعت تقول "فللمرة الأولى باتت هناك ملابس للشباب في نهاية الستينات ومطلع السبعينات. أما قبل ذلك فكانت الفتيات يخضعن لقوالب معينة مثل أمهاتهن".
وعند سؤالها عن أسلوبها الخاص لا سيما وان عدسات المصورين تلاحقها على الدوام، أكدت الأميرة كارولين "لا اعرف ان كان لدي اسلوب خاص بي فعلا، لكن الممتع في الأمر هو إمكانية التغيير. فهذا رهن بالمناسبة، فثمة ملابس للعمل وملابس لمناسبات أخرى. لكن ينبغي ان اعترف أني أبحث دوما عن الراحة!".&وأضافت الاميرة "لا يمكن فصل الموضة عن الحقبة المرتبطة بها ينبغي عدم الظن انها امر سطحي".

لا تحضر الاميرة كارولين الكثير من عروض الأزياء الا انها سعيدة بمشاركتها في لجنة التحكيم التي ترئسها فيرجيني فيار مديرة استديو التصميم في دار "شانيل" وهي من صديقاتها منذ فترة طويلة.
وأوضحت "تحمست كثيرا للفكرة فهي مناسبة لاكتشاف مواهب ناشئة ومتابعتها عن كثب". وقد حضرت الجمعة مع بقية اعضاء لجنة التحكيم العرض الاول للمجموعات التي قدمها عشرة مصممين وصلوا الى المرحلة النهائية معربة عن "إعجابها" الكبير بالنتائج.

&