&رغم أنه يتم التسويق لها بأنها أكثر أمانا من قيادة السيارات العادية، إلا أن أرقاما حديثة كشفت أن 4 سيارات ذات نظام قيادة آلي تعرضت لحوادث سير منذ تجولها في الشوارع شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.


3 سيارات آلية تابعة لغوغل وأخرى لشركة أودي تعرضت لحوادث سير في كاليفورنيا بعد نحو 8 شهور على صدور قانون يجيز تجولها في الشوارع. ويتواجد حاليا نحو 50 سيارة ذات نظام قيادة آلي في شوارع الولاية المشمسة، حيث يتم التحضير ليصبح استخدام هذه السيارات لأهداف تجارية.
&
وكانت السلطات المحلية سمحت للشركات أن تطلق سياراتها في الشوارع على سبيل التجربة قبل أن يتم البت في القانون. وكشفت التقارير أن حادثي سير منهما كان المتسبب به الطرف الآخر وليس التكنولوجيا نفسها. أما في الحادثين الآخرين فكان سائق السيارة متحكما بها عند حصول الحادث.
&
ودافعت غوغل عن سياراتها، علما أن الحوادث لم تكن خطيرة. وتبين أنه في حادثين منهما كانت السيارة خاضعة لسيطرة القيادة الآلية وكانت تسير أبطأ من الحد الأدنى للسرعة المسوح بها.
&
جدير بالذكر أن غوغل تمتلك حاليا 23 سيارة لكزس رباعية الدفع مبرمجة للقيادة الآلية. وأثار التقرير جدلا حول ضمان سير هكذا نوع من السيارات في الشوارع العامة وما إذا كانت التكنولوجيا جاهزة، علما ان نظام القيادة الآلي لا يسمح للبشر بالتحكم بالسيارة حتى عند خروجها عن السيطرة.

&