أظهرت دراسة جديدة ان قدحا من عصير فاكهة الكريب فروت (او ليمون الجنة) يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويمكن ان يوفر حماية ضد مرض القلب.


توصل العلماء الذين أجروا دراسة حديثة الى ان مركبات كيماوية تُسمى فلافانونات توجد بصورة طبيعة في الحمضيات تفيد صحة القلب والشرايين. وتشير نتائج الدراسة الى ان استهلاك عصير الكريب فروت يمكن ان يقوم بدور حيوي في تفادي مرض القلب.

والمعروف ان النظام الغذائي الغني بالفواكه يحمي ضد مرض القلب ولكن قلة من الدراسات ركزت على معرفة ما تحويه حمضيات مثل الكريب فروت من مواد تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

وأجرى علماء في المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث الزراعية اختبارا على عينة من 48 امرأة متعافية تتراوح اعمارهن بين 50 و65 عاما ، وهي فئة من أكثر الفئات العمرية تعرضاً لمرض القلب.

وأُعطي الى نصف أفراد العينة 340 مليلتر يومياً من عصير الكريب فروت الغني بالفلافانونات فيما أُعطي للنصف الثاني عصير مطابق ولكن من دون فلافانونات. وبعد أشهر قليلة استُبدل العصيران بأحدهما الآخر.

واظهرت نتائج الاختبار الذي استمر ستة اشهر ان تحسنا كبيرا طرأ على صحة الأوعية الدموية بعد استهلاك العصير الغني بالفلافانونات بصورة منتظمة. ولكن تغيرا يُذكر لم يحدث لدى تناول العصير الخالي من هذه المركبات الكيماوية أو لم يحدث تغير&نهائيا.&
&
وخلص الباحثون الى ان استهلاك نساء متعافيات في منتصف العمر تجاوزن مرحلة ما بعد انقطاع الطمث عصير الكريب فروت بصورة منتظمة مفيد لصحة الشرايين وان السبب يرتبط بوجود الفلافانونات ، كما افادت صحيفة الديلي ميل.

ولكن على المصابين بمرض القلب ان يحذروا من استهلاك عصير الكريب فروت لأنه يمكن ان يتدخل في العقاقير الطبية التي يتناولونها. فان مفعول الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع مستوى الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم يمكن ان يرتفع بدرجة كبيرة بعد قدح واحد من العصير وبذلك تعريض المرضى الى خطر أكبر بسبب الآثار الجانبية.

ويموت نحو 73 الف شخص في بريطانيا نتيجة الاصابة بأمراض لها علاقة بالقلب. وتسبب هذا الأمراض وفاة واحد من بين كل ستة رجال وواحدة من بين كل عشر نساء.
&