وجدت دراسة علمية حديثة أن شرب 3 أكواب من القهوة يومياً يساهم في الحد من مخاطر انسداد شرايين القرب، وبالتالي تفادي الإصابة بالنوبات القلبية.


فوائد القهوة معروفة لدى الكثير من الناس، لكنّ الدراسة التي أجرتها جامعة جونز هوبكنز بلومبيرغ الأميركية وجدت أن القهوة تمنع تراكم الكالسيوم في الشرايين وتساهم في الحد من الإصابة بالنوبات القلبية، إذ إن تراكم الكالسيوم في الشرايين علامة على الإصابة بأمراض وتصلب الشرايين ومؤشر خطر للإصابة بأمراض القلب.

أصدرت اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية في الولايات المتحدة الأميركية تقريراً هذا العام، يؤكد أن المخاطر الصحية المرتبطة بشرب القهوة بكثرة تكاد تكون معدومة، حيث إن تناول ما لا يزيد عن خمسة أكواب من القهوة كل يوم يرتبط بعدة فوائد صحية.

ويقول الباحث من قسم علم الأوبئة والطب ايليسيو غولار، إن استهلاك 3 إلى 55&كوبًا من القهوة يومياً يقلل من تراكم الكالسيوم في الشرايين، ولا سيما أن تراكم هذه المادة هو مؤشر مبكر عن الإصابة بتصلب الشرايين وخطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشار غولار إلى أن القهوة تقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بتصلب الشرايين. من جهته، قال الدكتور غريغ فونارو، أستاذ أمراض القلب فى جامعة كاليفورنيا، إن القهوة تساهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
&