أعلن عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك ارتفاع أرباحه خلال الربع الأخير من عام 2015 بأكثر من الضعف.

وارتفع صافي الأرباح للثلاثة أشهر حتى& كانون أول (ديسمبر)&إلى 1.56 مليار دولار (1.09 مليار جنيه إسترليني) بعد أن كان 701 مليون دولار. وقالت كذلك الشركة إن 80 في المئة من عائدات الإعلانات في تلك الفترة جاءت من إعلانات الهواتف المحمولة مقابل 69 في المئة بالعام الماضي.

وقفزت أسهم فيسبوك بنسبة 8.7 في المئة بعد ساعات من بداية التعامل في نيويورك، لتتجاوز النتائج المتوقعة. وقفزت عائدات السنة بأكلمها بنسبة 44 في المئة لتصل إلى 17.9 مليار دولار، ليرتفع صافي أرباح قرابة 800 مليون دولار ليصل إلى 3.2 مليار دولار.

وبحسب هذه النتائج، يتجاوز فيسبوك حاليا توقعات المحليين لعشر فصول متتالية. ويصف روب ساندرسون، المحلل في مؤسسة إم كيه إم بارتنرز، نمو فيسبوك بـ "غير مسبوق". وقال كين سينا، محلل في إيفركور أي إس أي، إن نمو عائدات الإعلانات تجاوز كل التوقعات.

الهواتف المحمولة

وأضاف: "إنهم يقدمون طريقة فعالة للغاية في توزيع إعلانات الهواتف المحمولة، ويحققون استثمارات كبيرة وهو ما ثبت خلال أدائهم الفصلي الذي يبدو ناجحا". وارتفع عدد المستخدمين النشطين الشهري بنسبة 14 في المئة ليصل إلى 1.59 مليار في الربع الرابع من العام مقارنة بنفس الفترة في 2014، من بينهم 1.44 مليار اتصال بفيسبوك من الأجهزة المحمولة بزيادة 21 في المئة.

وقال الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، إن 2015 "عام مهم لفيسوك، إذ استمر مجتمعنا في نموه، وتواصل شركتنا في الازدهار".

&