باتت مجموعة "يوداسيتي" للتعليم عن بعد توفر منذ الثلاثاء شهادات هندسة سيارات مستقلة، على ما كشف سيباستين ثرون أحد مؤسسيها.

وقال ثرون خلال عرض قدمه في مؤتمر "تيكرانش ديسرابت" في سان فرانسيسكو المخصص للشركات الناشئة إن هذه الدورة تشمل وسائل هندسة سيارات ذاتية القيادة تعمل ببرمجية من تصميم طلاب. وستجرب هذه السيارات على طرقات سان فرانسيسكو في كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة.

وهو أوضح "نصمم سيارة ذاتية القيادة في إطار مبادرة تشاركية مع رمز مصدري مفتوح للجميع وهي ستسير في شوارع سان فرانسيسكو". وأضاف على سبيل المزاح "إذا رأيتم سيارة تحمل رمز "يوداسيتي"، فابتعدوا عنها قدر المستطاع لتكونوا بأمان".

وساهم سيباستين ثرون في تأسيس مختبرات "غوغل اكس" حيث طور عملاق الانترنت الأميركي النظارات الموصولة "غوغل غلاس" ومشروع سيارة ذاتية القيادة. وهو أطلق مع شركاء له هذا الموقع التدريبي سنة 2012.

وبرر انتقاله من "غوغل اكس" إلى "يوداسيتي" بالقول "كنت أعمل على كل هذه التكنولوجيات الرائعة ولاحظت أن عدد المهندسين في هذا المجال قليل جدا ... فخطرت على بالي فكرة فتح نوع جديد من الجامعات لتكون النتيجة بعد أكبر على الصعيد العالمي من مجرد تصميم سيارة مستقلة".

ومجموعة "يوداسيتي" متخصصة في الابتكارات التكنولوجية الجديدة ويكلف التسجل في دورتها الجديدة الممتدة على تسعة أشهر والمؤلفة من ثلاثة فصول 800 دولار لكل فصل.
وقد فتح باب التسجيل الثلاثاء ومن المزمع أن تبدأ الصفوف في منتصف أكتوبر.