bbc arabic
: آخر تحديث

علاج السكري "بأوامر من الهاتف الذكي"

طور باحثون صينيون تقنية جديدة للتحكم في نشاط الخلايا الحية داخل أجسام الحيوانات من خلال أوامر يصدرها تطبيق على الهواتف الذكية.

واستخدم هذا المزج ما بين علم الأحياء والتكنولوجيا للتحكم في مستويات السكر في دم فئران مصابة بمرض السكري. ويمكن تطبيق هذه الفكرة في التعامل مع عدد كبير من الأمراض وكذلك العلاج بالعقاقير المختلفة، حسب ما جاء في دورية "ساينس ترانسلاشنال ميديسن" الأمريكية.

وقال الباحثون الصينيون إن هذا النهج يمهد الطريق لـ "عصر جديد" في الطب. والخطوة الأولى في استخدام تلك التقنية هي تحويل الخلايا العادية إلى ما يشبه المصانع الحية لإنتاج العلاج اللازم.

وتُعدّل هذه الخلايا باستخدم الهندسة الوراثية لإنتاج العقاقير التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، مثل الأنسولين، لكن بالاستجابة للتعرض للضوء. وتسمى تلك التقنية "أوبتوجنتيكس"، أو علم البصريات الوراثي، ويتم تحفيز الخلايا عند تعرضها لموجات من الضوء الأحمر بطول معين.

وبعد ذلك يأتي الجانب التقني، بتثبيت صمامات ضوء ثنائية (LED)، تعمل لاسلكيا، ويجري التحكم فيها من خلال تطبيق على الهاتف الذكي.

ونجح فريق الباحثين، في جامعة "إيست تشاينا نورمال" في شنغهاي، في زراعة هذا النظام داخل أجسام الفئران، وتمكنوا من التحكم في مرض السكري بالهاتف. وقال الفريق إن هذا الكشف "يمهد الطريق لمرحلة جديدة من العلاج الشخصي والرقمي والعالمي الدقيق".

ويتطلب استخدام التقنية الحصول على قطرات صغيرة من الدم لقياس نسبة السكر، ومن ثم حساب كمية العلاج الذي يحتاجه جسم الفأر المريض. والهدف النهائي من تطوير هذه التقنية هو إنشاء نظاما آليا بالكامل، يمكنه اكتشاف مستويات السكر في الدم، وإفراز الكمية المناسبة من العلاج.

ورغم أن تلك الفكرة مازالت في مراحلها الأولى، إلا أنها لا تقتصر على مرض السكري. ويمكن تعديل الخلايا وراثيا لإنتاج مجموعة كبيرة من العلاجات الأخرى. ووصف البروفيسور مارك غوميلسكي، خبير البيولوجيا الجزئية في جامعة يومنغ الأمريكية، الدراسة بأنها "إنجازا مثيرا".

وتسائل " متى نتوقع أن نرى الناس في الشارع يرتدون أساور ترسل ضوءا للخلايا المعدلة وراثيا المزروعة داخل الجسم، لتعمل على إنتاج الأدوية المشفرة من خلال التحكم بالهاتف الذكي؟".

وأضاف أن الأمر ما زال بعيدا عن حيز التنفيذ "لكن العمل البحثي الحالي يمدنا بلمحة لمستقبل العلاج القائم على الخلايا الذكية".

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لحى الرجال تحتوي على جراثيم تفوق مثيلتها لدى الكلاب
  2. مصرع 29 سائحا ألمانيا في انقلاب حافلة في جزيرة ماديرا البرتغالية
  3. هكذا تداهم الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية مرضى المستشفيات !
  4. التلوث الضوئي يحرم البريطانيين من مشاهدة النجوم في السماء على طبيعتها !
  5. مايكروسوفت ترفض بيع تقنية التعرف إلى الوجوه للشرطة
  6. الوكالة الفدرالية للطيران تقبل تعديلات
  7. دراسة تحدد سبب حدوث الكوابيس !
  8. قمرة مبتكرة تُحَوِّل رحلات السفر الطويلة الى متعة !
  9. نقل قس روسي للعمل في قرية نائية بسبب
  10. مرسيدس-بنز تطلق GLC كوبيه الجديدة 
  11. هل يمكن لنظام ملاحة السيارات أن يلحق ضرراً دائماً بالذاكرة ؟
  12. دراسة .. ظهور علامات تمدد الجلد لدى الحوامل مرتبط بالجينات !
  13. رئيس سيشل يطالب بحماية المحطيات من غوّاصة على عمق 120 مترا
  14. الطائرة الأكبر في العالم تحلق بنجاح

فيديو

جان يمان وديميت أوزديمير يتحدّثان لـ "إيلاف" عن إنطباعهما بزيارة بيروت للمرة الأولى
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل