: آخر تحديث

10 من أكثر أنواع المواد المسببة للسرطان شيوعاً .. احذروها !

إيلاف : نسمع ونقرأ كثيراً عن تلك المواد التي توصف بكونها مواد مسببة للسرطان، لكن أغلبنا ربما لا يعلم ماهية تلك المواد وما قد تسببه في واقع الأمر من تداعيات على صحة الإنسان.  وكما يبدو من اسمها، فإن تلك المواد يمكنها أن تتسبب في إصابة الإنسان بالسرطان، وقد تكون مادة في الهواء، منتج نستخدمه أو مادة كيميائية في الأطعمة والمشروبات.

ولا يعني احتكاكنا بأي من تلك المواد المسرطنة أننا سنصاب بالسرطان، والحقيقة أن احتمالات الإصابة تتوقف على كثير من الأشياء، كما أن جيناتنا تلعب دوراً مهماً في المسألة.

ونستعرض فيما يلي قائمة بـ 10 من أكثر أنواع المواد المسببة للسرطان شيوعاً :

- التبغ : حيث تبين أن هناك 70 مادة كيميائية على الأقل تدخل في صناعة التبغ معروف أنها تتسبب في الإصابة بالسرطان من خلال دورها في إتلاف الحمض النووي.

- غاز الرادون : يتواجد بكميات صغيرة في الطبيعة، حيث يكون عديم الضرر، لكن إذا تراكم في الأماكن المغلقة وقام أحد باستنشاقه، فإنه يقوم بتدمير وتمزيق بطانة الرئتين.

- الإسبستوس أو الحرير الصخري : تساعد الألياف القوية الدقيقة التي توجد بتلك المادة على تقوية منتجات مثل ألواح الأسقف، بلاط السقف وقطع غيار السيارات، لكن إذا تسربت تلك الألياف وتم استنشاقها، فإنها ستستقر في الأخير داخل الرئتين. وثبت من خلال دراسات أجريت على البشر والحيوانات أن تلك المادة تسبب السرطان.

- الأطعمة البنية المقرمشة : حين تسخن بعض الخضروات، مثل البطاطس، في درجة حرارة عالية، فإنها تفرز مادة كيميائية تعرف باسم acrylamide، وأظهرت الدراسات أن فئران التجارب التي تناولت تلك المادة بعد وضعها لها في مياه الشرب، قد أصيبت بالسرطان، ولهذا يعتقد الباحثون أن نفس الأمر يحدث مع البشر.

- الفورمالديهايد : تدخل تلك المادة في تصنيع كثير من المنتجات المنزلية، وأظهرت دراسات على الفئران والبشر أن الأشخاص الذين يتواجدون حول تلك المادة في الأماكن التي يعملون بها يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان بسببها.

- الأشعة فوق البنفسجية : ثبت من الدراسات أن تلك الأشعة، سواء كانت من الشمس أو من جلسات تسمير البشرة، تُمتَص في البشرة وتتلِف الخلايا الموجودة بداخلها. 

- الكحول : ثبت أنه كلما زادت كمية الكحول التي يتم تناولها، كلما زادت احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل الرقبة، الرأس، المريء، الثدي، الكبد، القولون والمستقيم.

- اللحوم المصنعة : ثبت أن اللحوم التي يتم حفظها أو إعطائها نكهة تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، وهو ما تم التوصل إليه بعد فحص أكثر من 800 دراسة.

- عوادم المحركات : ثبت من الدراسات أنها تتسبب في الإصابة بسرطان الرئة وسرطانات أخرى.

- التلوث : بعيداً عن عوادم المحركات، يجب معرفة أن الهواء الملوث في الأماكن المفتوحة يحتوي على غبار وآثار معادن ومذيبات من الممكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان.


أعدت "إيلاف" المادة نقلا عن موقع " www.webmd.com"، الرابط الأصلي أدناه
https://www.webmd.com/cancer/know-common-carcinogens#2


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

0:01 / 0:35 إيلاف تنقل أجواء وكواليس حفل نجوى كرم وماجد المهندس في فبراير الكويت
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل