: آخر تحديث
إدمانه يساهم في إتلاف الحمض النووي

الكحول يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

اكتشف علماء وللمرة الأولى أن تعاطي الكحول يزيد خطر الإصابة بالسرطان من خلال ما يلحقه من تلف في الحمض النووي.

إيلاف: يسهم الكحول في وقوع آلاف الإصابات بالسرطان، لكن من دون أن يبيّن أحد لماذا يتسبب في هذا القدر من الضرر.

أما الآن فقد وجدت دراسة أجراها مختبر البيولوجيا الجزيئية لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبردج أن الجسم عندما يحلل الكحول ينتج مادة كيميائية تُسمى أسيتالديهايد acetaldehyde، وهي التي تتلف الحمض النووي.

الصداع دليلًا
يحدث التلف في خلايا الدم الجذعية، التي تنتج كريات الدم الحمراء والبيضاء، والتي تنقل الأوكسجين في أنحاء الجسم، وتكافح العدوى.

اكتشف الباحثون أن أستيالديهاد تقطع الحمض النووي للخلايا الجذعية، وبذلك تغير الشفرة الوراثية بصورة دائمة، مؤدية إلى السرطان. واعتبر خبراء ومنظمات إنسانية أن نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية "مهمة جدًا"، داعين إلى التقليل من تعاطي الكحول.

البروفيسورة ليندا بولد الخبيرة في الوقاية من السرطان في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية تقول إن الدراسة "تسلط الضوء على التلف الذي يمكن أن يلحقه الكحول بخلايانا متسببًا في ما هو أكثر من صداع بعد السُكر". ويرتبط الكحول بسبعة أنواع من السرطان، هي سرطانات الكبد والثدي والقولون والحنجرة العليا والحنجرة والفم والمريء والبلعوم.

عامل الوراثة
وجد الباحثون من دراسة ما يحدث لفئران أُعطيت كحولًا مخففًا أن الكحول يسبب انقطاعات جينية تعيد ترتيب الكروموسومات وتغير تكوين الحمض النووي الذي يبقي الجسم متعافيًا.

وأشار البروفيسور كيتان باتيل رئيس فريق الباحثين إلى أن "بعض السرطانات تحدث بسبب تلف الحمض النووي في الخلايا الجذعية، وفي حين أن بعض التلف يحدث بالصدفة، فإن نتائج دراستنا تلفت إلى أن تناول الكحول يمكن أن يزيد خطر وقوع هذا التلف".

كما وجدت الدراسة أن بعض الأشخاص يحملون طفرات وراثية تجعلهم أكثر تعرّضًا لآثار الكحول، بحيث يصبح تناوله أشد خطرًا عليهم. وقال الباحثون إن احتمالات وجود هذا العيب تكون أكبر في الأشخاص ذوي الأصول الصينية، الأمر الذي قد يفسر سبب انتشار سرطان المريء في الصين. 

ارتفاع الهرمونات
هناك طرق أخرى لزيادة خطر السرطان بسبب الكحول، بينها ارتفاع مستوى هرمونات، مثل الأوستروجين في الجسم، والذي يمكن أن يسبب سرطان الثدي، في حين أن الكحول يسبب تليف الكبد بتدمير خلاياه بصورة متكررة. ويمكن أن يتفاقم هذا إلى سرطان الكبد.

يجعل الكحول من السهل امتصاص مواد كيميائية تسبب السرطان، كتلك الموجودة في التبغ، من الفم أو الحنجرة. كما يقلل تناول الكحول كمية حمض الفوليك في الدم، الذي تحتاجه خلايانا لبناء حمض نووي جديد بصورة صحيحة. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "دايلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط أدناه:

http://www.telegraph.co.uk/science/2018/01/03/drinking-alcohol-raises-risk-cancer-snapping-dna-scientists/



عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اكتشاف متأخر جداً
فما هم فاعلون إزاءه ؟ - GMT الخميس 04 يناير 2018 13:13
هذا الاكتشاف تحدث عنه الاسلام قبل الف واربعمائة عام ونيف وبيّن خطورة تعاطي الخمور وأضرارها وسماها. الحديث ام الخبائث لأضرارها الصحية والنفسية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية
2. وهنالك دراسات لا تحصى
[email protected] - GMT الخميس 04 يناير 2018 14:46
وهنالك دراسات لا تحصى ولا تعد تتحدث عن فوائد الكحول كالنبيذ والبيرة إن تناولته بإعتدال فكل شيء حين تكثر منه حتى الفاكهة لاحتواها على السكر واللحوم والخضار إيضا ومعظم العقاقير والأدوية تحتوي على كحول والسبب الرئيسي للصحة الجيدة التي يتمتع بها سكان إيطاليا وفرنسا هو تناولهم النبيذ وكما ذكر الإنجيل قليل من الخمر ينعش قلب الإنسان وهذا ما اثبته العلم مئة بالمئة يا جماعة المنع المطلق
3. .......................
طه - GMT الخميس 04 يناير 2018 14:58
نتمنى أن تسمى الأشياء بأسمائها .. إنها الخمر ولا شيء آخر .. بالمناسبة نفسي أعرف ماهي العلاقة بين معاقرة الخمر والديانة المسيحية .. أنا سمعت أنهم يتناولونه في دور عباداتهم .. أستغفر الله هل مثلاً عيسى عليه السلام يتناوله .. طبعاً هذا محال .. إذاً ماسر هذا الارتباط الشيطاني بين هذا المشروب الرجس وهذه الطقوس التعبدية التي يمارسونها .
4. الخمر وضرره
سالم معطي - GMT الخميس 04 يناير 2018 17:14
(انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )هذا ما قال الله تعالى في كتابه القران العظيم
5. هذا كذب
2242 - GMT الخميس 04 يناير 2018 17:34
عائلتنا وأصدقائنا كلهم شريبه وجدي عمره101 وأبي82 والكل يشربون الكحوليات وكلهم بصحة و عافيه. ولكني متأكد بأن بول البعير يسبب السرطان لا مجال.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحمام الساخن لخفض مستوى السكر في الدم والالتهابات
  2. بركان ال فويغو القريب من عاصمة غواتيمالا يثور مجددا
  3. ستيوارت ويتزمان تطلق تشكيلة إكسسوارات لموسم الأعياد
  4. فالنتينو تطلق نسخة محدودة من تشكيلة حقائب ملونة جديدة
  5. نادي صحي للرضع في فندق باريسي
  6. لانا الساحلي: التأثير على مواقع التواصل يكون بالمضمون لا بإستعراض المقتنيات الفاخرة
  7. دراسة:
  8. حكاية تركيا مع
  9. هل صار إنجاب طفل بمواصفات وراثية محددة ممكنًا؟
  10. الصفارة لمحاربة التحرش الجنسي في المغرب
  11. فيسبوك في صلب فضيحة تتعلق بتنظيم حملة تشهير بمعارضيها
  12. السجن خمس سنوات لفرنسية أخفت رضيعتها في صندوق السيارة عامين
  13. فرط الحساسية لدى الأطفال ...الأسباب وطرق العلاج
  14. هنري جاك تكشف عن تشكيلة عطورها الجديدة
  15. رينيه كوفيلا تطلق تشكيلة أحذيتها النسائية لخريف وشتاء 2018

فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل