: آخر تحديث
المسألة بحاجة إلى المزيد من البحث والاختبار

أي فيتامين تحتاج؟ حمضك النووي يجيبك...

صار تحديد حاجة الإنسان من الفيتامينات والمكملات الغذائية مسألة سهلة، إذ يكفي فحص الحمض النووي، وهو ما يحدد حاجات الجسم.


إيلاف من لندن: تقول شركة نيوتريجين إن جينات الشخص تكشف ما يفتقد اليه في نظامه الغذائي. وترسل الشركة مكملات سائلة من الفيتناميات تعدها بحسب حاجة الشخص على أساس استبيان يملأه عن نمط حياته وعينة من حمضه النووي.

يملأ الشخص الاستبيان على موقع الشركة الناشئة، ويختار حزمة المكملات التي يُنصح بها. وترسل الشركة المكملات السائلة التي أعدتها خصيصًا لهذا الشخص بحسب احتياجاته.

مرتكزات علمية

ربما يبدو مبالغة في القول إن ملء استبيان وتقديم عينة من الحمض النووي يكفيان لتحديد احتياجاتك الغذائية والمكملات الفيتامينية التي تلبي هذه الاحتياجات. لكن دون باري، رئيسة شركة "لونا دي أن أي" للتكنولوجيا الحياتية، تقول إن من الجائز أن تكون لهذه الفكرة مرتكزات علمية، محذرة في الوقت نفسه من أن الوراثة التغذوية ما زالت علمًا جديدًا.

يتفق معها أمير طرابلسي، مؤسس منصة جينوكس للتحليل الوراثي، قائلًا إن هذه الشركات لا ترى حاجة إلى تقديم أي دليل على ما تقوله، ولو أن هذا لا يعني انها طريقة خاطئة تمامًا. وأضاف طرابلسي لموقع تيك كرانتش: "نحن لا نعرف ما فيه الكفاية بحيث نستطيع القول إن هذا الشخص يجب أن يتناول فيتامين أي مثلًا، ويجب أن يكون هناك المزيد من الاختبارات والملاحظة".

لكن صناعة الفيتامينات تجارة واسعة زادت إيراداتها على 36 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها في عام 2017.

المطلوب بحث إضافي

تؤكد مين فيتزديرالد، مؤسسة شركة نيوتريجين، أن الشركة تقدم فيتامينات ذات نوعية عالية تكون بالشكل الأمثل في الحالة السائلة. وبحسبها، تساعد الحالة السائلة المكملات الفيتامينية على العمل في الجسم بصورة أفضل عشر مرات من الحبوب مشيرة إلى أن البعض لا يستطيعون ابتلاع الحبوب.

قالت فيتزجيرالد إن الحمض النووي عنصر جديد في تحديد ما يحتاجه الشخص من مكملات فيتامينية، وإن البيانات البيومترية للشخص والأهداف التي يتوخاها هي المؤشرات التي تُعد المكملات الفيتامينية السائلة على أساسها.

من الجائز أن تكون الطريقة التي تستخدمها شركة نيوتريجين في تحديد المكملات الفيتامينية بهذه الطريقة مفيدة لبعض الأشخاص وخاصة الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الحبوب. لكن الأساس العلمي لتحديد الفيتامينات على أساس العوامل الوراثية ما زال قيد الدرس. وكما قال طرابلسي، هناك حاجة إلى مزيد من البحث والاختبار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "تيك كرانتش". الأصل منشور على الرابط:

https://techcrunch.com/2018/02/05/this-company-will-tell-you-which-vitamins-and-supplements-to-take-based-on-your-dna/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

يسرا تشعل لقائها مع طلاب الجامعة العربية بثلاث دقات
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة