: آخر تحديث
دراسة تنصف السيدات الحوامل

مسؤولية الإجهاض المتكرر يتحمّلها الأب!

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأب وبسبب وجود عيب في حيواناته المنوية هو المسؤول عن الإجهاض المتكرر، الذي يُعزا عادة إلى مشاكل صحية عند الأم.

إيلاف: قالت صحيفة "إندبندنت" إن باحثين في كلية إمبريال في لندن وجدوا خلال دراسة تأثير نوعية الحيوانات المنوية في الإسقاط والإجهاض المتكرر أن مستويات التلف في الحمض النووي تكون أعلى مرتين في الرجال الذين تعاني شريكاتهم من الإجهاض المتكرر.  

تحسين الحمض النووي
يكون الإجهاض المتكرر ثلاث مرات أو أكثر قبل 20 أسبوعًا من الحمل، وحتى الآونة الأخيرة يُعزا عادة إلى عدوى أو مشاكل صحية لدى الأم.  

وتُستخدم نتائج الدراسة الجديدة الآن لتطوير عقاقير تقلل تلف الحمض النووي، وتخفض احتمالات الإجهاض أو الإسقاط. كما يمكن استخدامها في تقييم الخصوبة لمساعدة الآباء على معالجة عوامل تزيد خطر تلف الحمض النووي واحتمالات الإجهاض بالارتباط مع نمط الحياة. 

قال رئيس فريق الباحثين الدكتور تشانا جاياسينا لصحيفة "إندبندنت" إن الاعتقاد السائد تقليديًا هو أن الأم هي المسؤولة عن الإجهاض المتكرر، وهناك بالفعل أمراض نسائية عدة يمكن أن تسبب الإجهاض المتكرر. "ولكننا بالاعتراف أن حيامن الرجل تقوم بدور، وبفهم الطريقة التي يحدث بها ذلك على المستوى الجزيئي، نستطيع أن نصمم عقاقير تقلل تأثير الأكسدة وتخفض التلف في الحمض النووي".  

نمط حياة الرجل يؤثر
أضاف الدكتور جاياسينا إن هناك جهودًا لتطوير هذه العقاقير، وكذلك دراسة عوامل في نمط حياة الرجل مثل البدانة أو الإصابة بعدوى يمكن أن تؤدي إلى إجهاض الأم.    

حلل فريق الباحثين حيامن 50 رجلًا تطوعوا للمشاركة في دراسة أسباب الإجهاض المتكرر في مستشفى سانت ماري في لندن، بعدما تعرّضت شرياكتهم لإجهاضات متكررة أثناء محاولة الحمل بصورة طبيعية، بالمقارنة مع 60 متطوعًا كان لشريكاتهم تاريخ من الإجهاض المتكرر. ويمكن أن يحدث التلف في الحمض النووي ارتفاعًا في مستوى الجزيئات في الحيوانات المنوية.  


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "إندبندنت". الأصل منشور على الرابط
https://www.independent.co.uk/news/health/miscarriage-sperm-dna-damage-fathers-free-radical-obesity-imperial-college-london-a8711361.html

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

سالم الهندي يوجّه رسائله للنجوم عبر إيلاف
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل