"إيلاف": في حين أنه من المعروف أنه لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، فإن إدراج بعض أنواع الأطعمة التي تتسم بكونها مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في النظام الغذائي اليومي للأشخاص أمر قد يخفف من أعراض تلك المشكلة، وكشف أطباء انكليز عن أن أبرز أنواع الأطعمة التي تفيد بهذا الخصوص هي توت العليق الأحمر، الفراولة وكذلك الكرز اللاذع.

وقال الأطباء إن توت العليق الأحمر يحتوي على مركب فلافونويد يعرف باسم الانثوسيانين، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي، الذي يخفض خطر الإصابة بمرض النقرس ويحد من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. وثبت من دراسات أجريت على الحيوانات أن هناك مواد تستخلص من توت العليق الأحمر يمكنها تقليل الالتهابات وأعراض هشاشة العظام.&

ونوه الباحثون كذلك إلى أن الفراولة تنخفض بها نسبة السكر بشكل طبيعي وربما تحتوي على نحو مفاجئ على قدر أكبر من فيتامين سي مقارنة بما هو موجود في البرتقال. كما تحتوي الفراولة على مادة الانثوسيانين، التي تتسم بخواصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.

وأشار الباحثون إلى أن الكرز اللاذع يحتوي أيضاً على مركب الانثوسيانين، الذي يعطي الثمرة لونها الأحمر الداكن، واتضح من نتائج الدراسات أن الكرز اللاذع قد يخفف آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ويقلل من خطر التوهجات لدى المصابين بالنقرس.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "اكسبريس" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.express.co.uk/life-style/health/1106065/arthritis-rheumatoid-arthritis-pain-symptoms-knee-berries