&

"إيلاف":& زفَّ باحثون استراليون بشرى سارة لعشاق الشوكولاته ورقائق البطاطس بعد كشفهم عن أن الإكثار منهما لفترات قصيرة لا يكون سبباً في زيادة الوزن في الأخير.

وفسَّر الباحثون ذلك بقولهم إن الجسم يكون بوسعه التعامل مع تناول الشوكولاته ورقائق البطاطس على فترات متباعدة، غير أنه يعاني عند تناولهما على المدى الطويل. وقال الباحثون إن هرمونات الجسم تكون قادرة على التخفيف من الفائض الحاصل في الطعام رغم احتمالية حدوث زيادة طفيفة بالوزن في البداية. وتوصل الباحثون لتلك النتائج عبر دراستهم التي أجروها في جامعة ديكين باستراليا واختبروا فيها 8 رجال أصحاء أجسامهم نحيلة يقدر عمرهم في المتوسط ب 22 عاماً. وقد سُمِحَ لهم باستهلاك 1000 سعر حراري إضافي في اليوم من وجبات خفيفة عالية الطاقة على مدار إما 5 أيام أو 28 يوماً، وقد تناولوا رقائق بطاطس، شوكولاته أو مشروبات بديلة للوجبات الغنية بالسعرات الحرارية، بحسب ما ذكره الباحثون بالدراسة.

وخضع المتطوعون لتحليلات خاصة بأوزانهم وبنسب الدهون في أجسامهم قبل وبعد التجربة ليتمكن الباحثون من المقارنة بين التأثيرات وكشف حقيقتها، واتضح لهم أن مَن أفرطوا في تناول تلك الأطعمة لمدة شهر تقريباً قد زاد مؤشر كتلة الجسم لديهم بمقدار 1.6 كيلو جرام في المتوسط وزادت الدهون لديهم بمقدار 1.3 كيلو جرام. كما سجل الباحثون مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وتبين لهم أن الرجال الذين أفرطوا في تناول تلك الأطعمة كانوا أقل كفاءة في استخدام الطاقة المُتَحَصَّلَة منها.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6963621/Still-feeling-guilty-Easter-eggs-Scientists-say-body-adapt-short-binges.html


&