قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" : وجد باحثون في الدنمارك أن مداومة الرجال على النوم قبل الساعة الـ 10.30 مساءً كل ليلة تساعدهم على تعزيز خصوبتهم، موضحين أن الرجال الذين ينامون مبكراً تتزايد فرصهم في التمتع بحيوانات منوية ذات جودة عالية بمقدار أربعة أضعاف.

وقال الباحثون إنهم وجدوا من نتائج دراسة أجروها بهذا الخصوص أن الرجال الذين يداومون على النوم قبل ال 10.30 مساءً كل ليلة يكون لديهم كميات طبيعية من الحيوانات المنوية جيدة الجودة مقارنة بمن ينامون الساعة ال 11.30 أو بعدها.

ونبَّه الباحثون على أهمية حصول الرجل على قسط كاف من النوم ليلاً في بداية زواجه نظراً لتأثير ذلك المباشر على خصوبته وقدرته الإنجابية، حيث ثبت لهم من خلال الأدلة أن الحرمان من النوم يمكن أن يهيج الجهاز المناعي بصورة مبالغ فيها ومن ثم مهاجمة الحيوانات المنوية لدى الرجال، في حين أن الخلود للنوم في وقت متأخر جداً من الليل قد يُفَوِّت على الأزواج فرصة إقامة علاقة حميمة لعدم وجود وقت.

ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور هانز جاكوب إنجرسليف، الباحث المشارك في الدراسة من جامعة آرهوس، قوله "ما استشفناه من دراستنا هو أن أصل العلاقة بين النوم وجودة الحيوانات المنوية قد يكون نفسياً لأن الرجال الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يتعرضون لقدر أكبر من التوتر، وهو ما قد يؤثر على الخصوبة، لذا فالنوم يحظى بأهمية كبيرة بهذا الصدد".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-7173463/Staying-late-watching-Netflix-reading-emails-hits-mens-sperm-count.html