: آخر تحديث

مالك جندلي على مسرح الأوبرا في القاهرة

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;القاهرة: الفلهارمونية الروسية بمناسبة الإحتفال بالذكري الواحدة والعشرين لتأسيس دار الأوبرا المصرية وبدعوة من وزارة الثقافة بالتعاون مع أوركسترا القاهرة السيمفوني، ستقدم أمسية موسيقية للموسيقار السوري مالك جندلي - مؤلفات للبيانو و الأوركسترا التي تجمع بين اللونين الشرقي والغربي في الموسيقى الكلاسيكية. وذلك يوم الخميس ٨ أكتوبر، الساعة الثامنة مساءً على مسرح الأوبرا.
و تتم التحضيرات من قبل رئيس أوركسترا القاهرة السيمفوني الدكتورة إيناس عبدالدايم بالتعاون مع المدير الفني قائد الأوركسترا مرشيلو موتديلي. ينتظر ان يقدم مالك مجموعة من أهم أعماله الموسيقية وأحدثها ومنها ما يقدم للمرة الأولى في حفل حي حيث سيكون حاضراً على البيانو الى جانب أوركسترا ضخمة مؤلفة من حوالي خمسين موسيقياً من أوركسترا القاهرة السيمفوني ويقودها المايسترو المصري طارق مهران. هذا هو الحفل الثاني خلال الموسم ٥١ لاوركسترا القاهرة السيمفوني منذ عام ١٩٥٩ التي تضم ٧٥ عازفاً وموسيقيا من المنطقة العربية والتي تعد من أهم الفرق السيمفوني في الوطن العربي. وقد قاد الأوركسترا مشاهير الموسيقيين العالميين مثل آرام خاتشاتوريان، جينادى رودستفنسكى، يانوش كوكلا، باتريك فورنيليية, أشرف بنيامين وغيرهم. وشارك في حفلاته العديد من مشاهير الموسيقى العالميين مثل رودولف بوخبندر، اندرية نافارا، ميستيلاف روستويوفيتش، فيكتوريا بوسينيكوفا وغيرهم.
كما تقوم شركة عالم الفن و مزيكا للمنتج محسن جابر بتغطية إعلامية لهذا الحفل بعد إنتاجها الفيديو كليب لأحد مقطوعات الجندلي quot;حلم البيانوquot; من إخراج كريم كبارة. و من جهة ثانية تقوم شركة فيرجين ميجاستورز بإقامة حملة إعلامية لتسويق ألبوم الفنان من خلال حفل توقيع في أحد أهم فروعها في القاهرة وذلك يوم الأربعاء ٧ أكتوبر من الساعة السادسة حتي السابعة مساءاً داخل سيتي ستارز مول في مصر الجديدة.
nbsp;
تم إرسال دعوات رسمية لشخصيات فنية ورسمية كالسفير السوري في القاهرة يوسف الأحمد و مارجريت سكوبى السفيرة الأمريكية لدى القاهرة و الناقد السينمائي رفيق الصبان و المنتج الاستاذ محسن جابر ونخبة كبيرة من الفنانين المصريين والعرب .
nbsp;
وأكد الفنان السوري أن هذه الامسيات تهدف إلى الارتقاء بالحس الموسيقي، والتعريف بالتراث الموسيقي الكلاسيكي العالمي والعربي وأبرز رموزه وعطاءاتهم الثرية. وأرجع الفقر الابداعي الموجود حاليا في الموسيقى العربية الى انصراف بعض الفنانين الى الفن التجاري الذي لا يتطلب من الابداع المعاناة واستلهام التراث وتكريس العلوم الموسيقية من أجل العطاء الأفضل والأميز.ويرافق الحفل مهرجان فني يحيي أمسياته عدد كبير من الفنانين العرب إضافة إلى عدد من الفرق الفنية، وفرق المسرح الراقص، وفرق شعبية تمثل التراث العربي و العالمي.
nbsp;
يشار الى ان مالك جندلي هو أول مؤلف سوري و موسيقي عربي قام بتوزيع أقدم تدوين موسيقي في العالم اكتُشف في مدينة أوغاريت رأس شمرا - سورية على لوحات مسمارية تعود للقرن الرابع قبل الميلاد. أضاف اليها الايقاع و الهارموني ، وعزفها على البيانو برفقة فرق موسيقية عالمية، شكلت لوحة فنية رائعة، عملاً موسيقياً فريداً أطلق عليه أسم quot;أصداء من أوغاريتquot;. قدّم مالك مؤلفاته الموسيقية برفقة العديد من الفرق السمفونية العالمية في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية. ألبوم quot;أصداء من أوغاريتquot; كان حصيلة محاولاته لمزج المقامات الشرقية بطريقة أكاديمية مع النظرية الهارمونية للموسيقي الكلاسيكية وقد قام بتسجيله في موسكو مع الاوركسترا .


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ملك البيانو
bilal elbakkali - GMT الثلاثاء 06 أكتوبر 2009 23:54
أتمنى لك التوفيق يا مبدع
2. Good Luck from DC
Tony - GMT الأربعاء 07 أكتوبر 2009 18:56
As always,Very nice music and harmony. Keep it up Ya Malek because you are a great Musician and friend. Tony
3. Great Job Malek
memi - GMT السبت 10 أكتوبر 2009 16:03
Malek is really talented composer....Wish him the best of luck and keep the hard work going!
4. التفوق فى الإحساس
عيسى العويل - GMT الأحد 01 نوفمبر 2009 11:40
حسنا فعلتم بالكتابه عما يقدمه الموسيقار مالك جندلي من موسيقى عربية عالمية في عصر مليء بالتلوث السمعي والبصري. لابد من التوجه بالشكر للقائمين على جريدة إيلاف الغنية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.