بهية مارديني موفدة ايلاف الى موسكو: كشف الدكتور عبد الله الدردري رئيس هيئة تخطيط الدولة ،واحد اعضاء الوفد السوري المفاوض حول ملف الديون السورية الروسية "انه تم اعتماد المقترح السوري الاخير حول مسالة الديون "والتي سيتم التوقيع عليها اليوم بعد الوصول الى التسوية النهائية امس واعلان هذا بعد القمة السورية الروسية بين الرئيسين بشار الاسد وفلاديمير بوتين.

وقال الدردري في تصريح ل"ايلاف" ان المفاوضات بين الجانبين السوري والروسي كانت معمقة لتقريب وجهات النظر وقام الوفد بزيارة موسكو مرتين لطي هذا الملف .

واكد الدردري ان القرارالنهائي كان رئاسيا ، مشيرا الى انه مع تسوية الديون السورية على روسيا بات مبلغ الدين الاجمالي من 2 الى 3 مليار على سورية وبهذا فان نسبة الدين تشكل 10 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة خدمة الدين على الصادرات تشكل حوالي 8 بالمائة .

واوضح رئيس هيئة تخطيط الدولة ان سورية بهذا تعد اقل دينا بالنسبة لنظرائها من الدول الاخرى حيث عادة ما تشكل مديونية الدول النامية اضعاف هذا الرقم .

ونوه الدردري الى ان مبلغ الدين الاجمالي المترتب على سورية كان 14.05 مليار دولار وتم حذف مطالبات سورية على روسيا فبلغ مبلغ التسوية 13.393 مليار دولار ، وتم الاتفاق على تسديد مبلغ 3 مليارات وستمائة وستة عشر من هذا المبلغ الاجمالي ، لافتا الى انه يتم التسديد على الشكل التالي مليار ونصف اذ تسدد على عشرين قسطا متساويا خلال السنوات العشر المقبلة ومليارين و16 مليون دولار ستسدد على دفعة واحدة بالليرة السورية بسعر صرف 11.20 ليرة سورية للدولار وتودع في حساب لصالح روسيا الاتحادية في مصرف سورية المركزي بحيث يستخدم هذا الحساب لتمويل صادرات سورية الى روسيا او الى دولة ثالثة عبر شركات روسيا وبتويل التكاليف المحلية لاستثمارات روسية في سورية بالتنسيق مع الطرفين.